عطاف يناقش مع نظيريه من التشاد والتوغو عددا من

عطاف يناقش مع نظيريه من التشاد والتوغو عددا من
(اخر تعديل 2023-10-16 13:21:03 )

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الإثنين، مباحثات مع نظيريه من التشاد والتوغو، حسب بيان لوزارة الخارجية.

واستقبل رئيس الدبلوماسية الجزائرية، بمقر الوزارة، نظيره من جمهورية التشاد، محمد صالح النظيف، الذي حلَّ بالجزائر للمشاركة في الطبعة العشرين للاجتماع الوزاري لدول إفريقيا ودول شمال أوروبا.

واتفق الطرفان خلال اللقاء حول عديد الخطوات الرامية لتوطيد العلاقات الجزائرية- التشادية، لا سيما تنظيم الدورة المقبلة للجنة المشتركة للتعاون مطلع العام المقبل وتكثيف التواصل بين المتعاملين الاقتصاديين في البلدين لاستغلال الفرص التي توفرها منطقة التجارة الحرة القارية.

كما اغتنم الجانبان الفرصة لتبادل الآراء والتحاليل حول التطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية، وكذا حول مستجدات الأوضاع في منطقة الساحل الصحراوي.

من جهة أخرى، استقبل وزير الخارجية الجزائري اليوم بمقر الوزارة، نظيره من جمهورية التوغو، روبرت دوسي، الذي حلَّ بالجزائر للمشاركة في الطبعة العشرين للاجتماع الوزاري لدول إفريقيا ودول شمال أوروبا.

وتركزت المحادثات بين الطرفين حول سبل إضفاء حركية جديدة على العلاقات بين البلدين، وذلك عبر مضاعفة الجهود لإثراء الإطار القانوني للتعاون الثنائي وتنشيط الآليات الثنائية وعلى رأسها اللجنة المشتركة الجزائرية-التوغولية للتعاون التي تم الاتفاق على التحضير لانعقادها خلال الثلاثي الأول من العام المقبل بالعاصمة لومي.

وتطرق المسؤولان بهذه المناسبة إلى مستجدات الأوضاع في منطقة الساحل الصحراوي، وبالخصوص تطورات أزمتي النيجر ومالي والجهود المبذولة لتغليب منطق الحوار وتفعيل حلول سلمية تضمن الأمن والاستقرار في البلدين وفي المنطقة برمتها.