عطاف يبحث كبريات القضايا مع رئيس مفوضية الاتحاد

عطاف يبحث كبريات القضايا مع رئيس مفوضية الاتحاد
(اخر تعديل 2024-07-21 10:00:04 )

اجتمع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، على هامش تواجده بالعاصمة الغانية أكرا، مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد.

وتمّ خلال هذا الاجتماع تبادل الرؤى والتحاليل حول مستجدات الأوضاع ببؤر الأزمات والنزاعات وغيرها من تهديدات السلم والأمن بالقارة الإفريقية.

كما استغلّ الطرفان، فرصة اللقاء لإجراء نقاش مستفيض حول كبريات القضايا والمسائل المرتبطة بالتحديات والرهانات السياسية والاقتصادية والتنموية المطروحة على الصعيد القاري، وفقا لوزارة الخارجية.

كما بحث أحمد عطاف وموسى فقي، عددا من المواضيع التي تتعلق بالاستحقاقات المرتقبة داخليا على مستوى الاتحاد الإفريقي وخارجيا بين الاتحاد الإفريقي وشركائه الدوليين.

يشار إلى أن وزير الخارجية شارك في أشغال الدورة الـ45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.

وعقد أحمد عطاف على هاش هذا الحدث الدبلوماسي، عدة لقاءات ثنائية مع نظرائه الأفارقة.

وناقش وزير الخارجية مع نظيره الجنوب إفريقي، رونالد لامولا، أبرز المسائل المدرجة على جدول أعمال المجلس التنفيذي.

كما أجرى المسؤولان مشاورات معمقة حول كبريات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين القاري والدولي، بالإضافة إلى استعراض العلاقات المتميزة بين البلدين وبحث سبل الرقي بها إلى مستويات أرحب في أفق الاستحقاقات الثنائية رفيعة المستوى.

من جهة أخرى تبادل رئيس الدبلوماسية الجزائرية الرؤى والتحاليل مع نظيره النيجيري يوسف ميتاما توغار، حول تطورات الأوضاع بمنطقة الساحل الصحراوي.

كما تدارس الطرفان، عددا من الملفات الثنائية التي تندرج في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما بحث أحمد عطاف مع نظيره الإثيوبي تاي أتسكيسيلاسي، سبل توطيد التعاون الثنائي وناقش معه المستجدات الراهنة على الصعيدين الإقليمي والقاري.

كما أجرى عطاف محادثات مع نظيره السيراليوني، تيموثي موسى كابا، خُصصت لاستعراض التنسيق البيني على مستوى مجلس الأمن الأممي في إطار مجموعة الدول الثلاث المنتخبة عن القارة الإفريقية “A3” .

وعلى صعيد آخر، ناقش عطاف مع نظيره الزيمبابوي، فريديريك شافا، آفاق توطيد التعاون الثنائي بين البلدين من خلال الحرص على التحضير الأمثل لعقد اجتماع اللجنة المشتركة، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول عدد من المسائل المطروحة على الصعيد الإفريقي.

وبحث وزير الخارجية مع وزير خارجية جمهورية الكونغو، جون كلود قاكوسو، السبل الكفيلة بمواصلة التنسيق البيني الوثيق في سياق الاستحقاقات المرتقبة على مستوى الاتحاد الإفريقي.

واستعرض الوزير مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، تيريز كاييكوامبا وانغر، مستجدات الأوضاع في منطقتي انتماء البلدين.

وناقش المسؤولان، آفاق توطيد التعاون الثنائي.