عطاف يدعو إلى تسخير كل المقومات لإنجاح العملية

عطاف يدعو إلى تسخير كل المقومات لإنجاح العملية
(اخر تعديل 2024-08-11 19:07:05 )

دعا وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، اليوم الأحد، إلى ضرورة تسخير كل ما تملكه ليبيا من مقدرات ومقومات للإسراع بإنجاح العملية السياسية الهادفة إلى توحيد المؤسسات الليبية عن طريق انتخابات حرة وشفافة ونزيهة.

وخلال استقباله للسفير الليبي لدى الجزائر صالح همه محمد بكده، جدد عطاف التأكيد على موقف الجزائر ومناشدتها الأشقاء الليبيين إلى التحلي بالحكمة وضبط النفس وإعلاء المصالح الحيوية للشعب الليبي فوق أي اعتبارات أخرى.

وأكد الوزير على ضرورة تظافر جهود الجميع للحفاظ على أهم مكسب تم تحقيقه عبر العملية السياسية وهو وقف الاقتتال بين الإخوة الفرقاء في دولة ليبيا.

داعياً في السياق ذاته غلى تعزيز هذا المكسب والبناء عليه للمضي قدماً نحو تحقيق التسوية السلمية المنشودة، حفاظاً على أمن واستقرار ليبيا وكذا أمن واستقرار جوارها الإقليمي.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الطابع الحيوي والمفصلي للانتخابات في ليبيا يفرض احتكام الجميع إلى إفرازات صندوق الاقتراع عوض التعويل اليائس على منطق القوة والعنف الذي لا طائل منه ولا منفعة فيه سوى المزيد من تصدع استقرار ليبيا، وإطالة أمد الأزمة وتوسيع هوة الخلافات في الوطن الواحد وبين أبناء الشعب الموحد.

وكانت الجزائر، قد دعت أمس السبت، جميع الأطراف الليبية إلى “التحلي بالحكمة وضبط النفس لتجنيب بلدهم التداعيات المأساوية لاستئناف المواجهات”.

معبرةً عن تقاسمها “بشكل كامل” الانشغالات التي أعربت عنها الأمم المتحدة بشأن الحشد والتعبئة الأخيرة للقوات في مختلف مناطق ليبيا، لا سيما تجاه مناطقها الجنوبية والغربية، وذلك في أعقاب التحركات العسكرية في مناطق جنوب وغرب ليبيا.