-

باعتبارها “شريك مهم”.. الولايات المتحدة تعلّق

باعتبارها “شريك مهم”.. الولايات المتحدة تعلّق
(اخر تعديل 2023-09-05 16:27:03 )

أثارت المبادرة السياسية التي طرحتها الجزائر لحل الأزمة في النيجر، العديد من ردود الفعل الإيجابية كونها تشجّع على الحلّ السلمي الذي يضمن أمن واستقرار المنطقة، وهو الأمر الذي تقدّره الولايات المتحدة بشدّة باعتبارها “شريك مهم”.

في هذا الشأن، قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شمال إفريقيا، جوشوا هاريس، “إن الولايات المتحدة والجزائر تحافظان على حوار متطور وواسع النطاق حول الأمن، بما في ذلك في منطقة الساحل”.

ولفت المسؤول ذاته، إلى وجود مجموعة من التحديات الملحة، خاصة في النيجر، مشددا على ضرورة استعادة النظام الدستوري، وهو الملف الذي يعدّ التشاور فيه بين الجزائر وواشنطن، ذو “أهمية حيوية” حسب قوله.

وقال هاريس في هذا السياق,، “إنّ حكومتي تقدر بشدة صوت الجزائر الداعم للأمن في هذه المنطقة”، مشيرا إلى أن ملف النيجر كان جزءا أساسيا من زيارة وزير الخارجية عطاف إلى واشنطن الشهر الماضي ومناقشاته مع وزير الخارجية بلينكن.

الجزائر طرحت مبادرة سياسية لحلّ أزمة النيجر.. تعرف إلى محاورها pic.twitter.com/NQtRJN8NpF

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) August 30, 2023

وأوضح أنه كان أيضا، جزءا أساسيا من المناقشات مع السفير أوبين، ومناقشاته مع الحكومة الجزائرية للتفكير معا في التحديات المشتركة “وكيف يمكن لصوت الجزائر المهم أن يساهم في دفع هذه القضايا إلى الأمام”.

في هذا الشأن، أكد المسؤول الأمريكي، خلال مقابلة صحفية مع “الوطن”، أنّ الجزائر وواشنطن تنظران إلى الوضع في النيجر باتفاق تام، فيما يتعلّق بأهمية الاستعادة الكاملة للنظام الدستوري، كاشفا أنهما ستواصلان العمل معا بشكل وثيق خلال الأيام والأسابيع المقبلة لمحاولة رسم مسار للأمام، بما يتوافق مع هذه الرؤية الأساسية.

هل ستدعم واشنطن مقترح الجزائر لتنظيم مؤتمر دولي حول التنمية في منطقة الساحل؟

يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية، مهتمة بمسار الجزائر في المنطقة الإقليمية، وبمبادراتها الهادفة إلى ضمان الأمن والتنمية.

في هذا الإطار، قال المسؤول الأمريكي، جوشوا هاريس، “إن رؤية الجزائر للتنمية الإقليمية مقنعة للغاية، ولذلك أخذنا علما بالمقترح الجزائري الذي أعلنه الوزير بشأن هذا المؤتمر، كما عبّرنا عن امتناننا لإتاحة الفرصة لنا للمشاركة في مناقشات حول هذا الموضوع”.

بوادر خلاف امريكي – فرنسي بدأت في الظهور بسبب اختلاف المواقف بينهما حول أزمة #النيجر pic.twitter.com/xup4ge1Tct

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) August 23, 2023

وعبّر المتحدث ذاته، عن تطلّع بلاده إلى معرفة المزيد من التفاصيل عن رؤية الحكومة الجزائرية حول هذا الموضوع والنظر بعناية شديدة في الكيفية التي قد تنظر بها الولايات المتحدة إلى دورها المحتمل في تحقيق هذا المشروع.

ويرى المسؤول ذاته، أنه من المنطقي في الأساس ضمان أن تكون التنمية جزءا من المعادلة لتحقيق نتائج مستدامة.

في هذا السياق، مثمناً لمبادرات الجزائر، قال هاريس، “لقد قدمت الجزائر رؤية مدروسة للغاية للتنمية وحتى الديمقراطية في المنطقة، وهي وصفة حيوية للاستقرار على المدى الطويل”.

وهذه هي الرؤية التي تتشاطرها الحكومة الأمريكية، حسب المتحدّث نفسه، معتقدا أنّ هذا عنصر أساسي للغاية في العلاقات الثنائية، وهو الأمر الذي تناقشه الولايات المتحدة والجزائر في اجتماعاتهما الخاصة.