-

مجلة الجيش.. مبادئ الجزائر ثابتة في التسوية

مجلة الجيش.. مبادئ الجزائر ثابتة في التسوية
(اخر تعديل 2023-09-09 16:12:03 )

شدّدت مجلة الجيش، على تمسّك الجزائر دائما بمبدئها الثابت للتسوية السلمية للأزمات بالطرق الدبلوماسية، بعيدا عن الحلول العسكرية.

وأكدت افتتاحية مجلة الجيش، أنه في ظل التحديات التي تواجه القارة الإفريقية تواصل الجزائر مساعيها الحثيثة من أجل توحيد الجهود الإفريقية ومضاعفتها بهدف إيجاد حلول إفريقية لمشاكل القارة.

وجاء في الافتتاحية، “هذه المواقف الثابتة تندرج في صلب العقيدة الجزائرية وتنبثق من مبادئها الراسخة التي طالما رافعت ودافعت من أجلها”.

وأكد المصدر ذاته، الدور المهم للجزائر في استباب الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، خصوصا في دول الجوار.

ويأتي ذلك، بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يتوسط الدول المغاربية من ناحية، والبحر المتوسط وعمق القارة الإفريقية من جهة ثانية، وباعتبارها امتداد للساحل الإفريقي أيضا.

وذكّرت المجلة، بالمبادئ الجزائرية التي ترتكز على مجموعة من الثواب، على غرار احترام الشرعية الدولية ومساندة القضايا العادلة والتسوية السلمية للنزاعات بعيدا عن التدخلات الأجنبية ومحاولات صناعة عدم الاستقرار، وهي المواقف التي تلقى احترام الجميع.

وأكد المصدر ذاته، أنّ هذه المواقف جعلت الجزائر شريكا إقليميا ودوليا فعالا وموثوقا.
وأشارت مجلة الجيش، إلى القضايا التي ترجمت مبادئ الجزائر، من بينها مساندتها الكاملة لمسار السلام في مالي وحثّها الأطراف الليبية على الانخراط في المسار السلمي لحلّ الأزمة دون تدخّل أجنبي من خلال تبني الحوار، بالإضافة إلى الأزمة في النيجر بحيث شدّدت على ضرورة انتهاج طريق الحلول السلمية والتفاوضية محذرة من الحل العسكري.