عرقاب يشرف على الاحتفال بذكرى تأميم المناجم

عرقاب يشرف على الاحتفال بذكرى تأميم المناجم
(اخر تعديل 2024-05-09 21:42:03 )

أشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، على إحياء الذكرى الثامنة والخمسين لتأميم المناجم، والسابعة والخمسين لتأسيس الشركة الوطنية للأبحاث والاستغلال المنجمي “سونارام”

وتم خلال التظاهرة، عرض فيلم وثائقي حول ذكرى تأميم المناجم، وتأسيس شركة سوناريم للأبحاث واستغلال المناجم، وكذا توقيع عقود واتفاقيات متعلقة بمشاريع التعدين وتطوير معدن الحديد بكل من “تالا حمزة، واد أميزور، وغار جبيلات، كما تم عرض تاريخ الطوابع البريدية المتعلقة بالنشاط المنجمي وعرض الطوابع الجديدة التي أصدرت بالمناسبة.

وجرت المناسبة، تحت إشراف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، تحت شعار “مناجم الجزائر، كنوز باطنية لطموحات استراتيجية”، بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، تحت رعاية الوزير الأول، نذير العرباوي، الذي مثله في هذه الاحتفالية مدير ديوانه، وبحضور عدد من أعضاء الحكومة.

وعرفت المناسبة، توقيع عقود واتفاقيات تخص بعض مشاريع قطاع المناجم والتعدين، وكذا تكريم عدد من قدامى عمال ”سونارام”، لقاء مجهوداتهم التي بذلوها خلال مسيرتهم المهنية مساهمة في تطوير قطاع المناجم.

كما تخلل إحياء الذكرى تنظيم معرض عن مختلف الموارد المنجمية بالجزائر، وعرض فيلم وثائقي ومعرض للصور حول ذكرى تأميم المناجم، وذكرى تأسيس سونارام، وإصدار النسخة الأولى من الطوابع البريدية المخلدة للذكرى.

يذكر، أن الحكومة كانت قد أطلقت، في شهر سبتمبر 2021، خطة إستراتيجية لقطاع المناجم، بوصفها جزءًا رئيسيا من استراتيجيتها لتنويع الاقتصاد الوطني، الذي يطوّر مشروعات عديدة، يحتل بعضها قائمة الأولوية قصيرة المدى، على رأسها منجم تالا حمزة، وغار جبيلات.