عرقاب يضع حجر الأساس لإنجاز مشروع هام بالجزائر

عرقاب يضع حجر الأساس لإنجاز مشروع هام بالجزائر
(اخر تعديل 2024-03-14 17:35:04 )

أشرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، على وضع حجر الأساس لمشروع انجاز مركز الامتياز لمجمّع سونلغاز ببن عكنون بالجزائر العاصمة.

وجرت مراسم وضع حجر الأساس للمشروع، اليوم الخميس 14 مارس 2024، بإشراف من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وبحضور الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز مراد عجال، لأجل إنجاز مركز امتياز يخص مجمّع سونلغاز، حسب بيان وزارة الطاقة.

وأضاف البيان، أن المركز الذي سينجز ببن عكنون بالجزائر العاصمة، سيوفّر باعتباره مركزا للتكوين المتخصص، حلقات دراسية، وأياما تقنية ومنتديات للابتكار والابداع، بهدف بناء الخبرات وتطوير اليقظة التكنولوجية.

وفي السياق، قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة مشروع إعادة تهيئة مدرسة التكوين والتي تقدم مجموعة واسعة من الدورات التكوينية في مجالات الإدارة وتقنيات التّسيير، كالموارد البشرية، والمالية والمحاسبة، والتجارة والتسويق، والتدقيق ومراقبة التسيير، واللغات، وأنظمة المعلومات، وغيرها من التخصصات العلمية.

وستساهم ذات المدرسة التي سيعاد تهيئتها، في مرافقة التطور المهني للإطارات في مهن التسيير وكذا الرفع من احترافيتهم، مع توفير أحسن الظروف للملتحقين بها، لتلقي مختلف التكوينات والمعارف في المجال.

وتبلغ قدرة استيعاب مدرسة التكوين أكثر من 475 متكوّن، تضم فضاءات للدراسة ومكاتب وقاعة للأرشيف وقاعة للاجتماعات، مطعم ومرافق أخرى متعددة الخدمات.

وفي شأن متصل وقع مجمع سونلغاز، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على عقود مع الشركات الوطنية والأجنبية الفائزة بالمناقصة الوطنية والدولية الخاصة بإنجاز 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية التي أطلقها المجمع خلال السنة الماضية، في إطار تجسيد البرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة.

ويتعلق الأمر بالمناقصة الأولى التي أطلقتها شركة سونلغاز في فيفري من السنة الماضية، لإنجاز مشروع بقدرة 2000 ميغاواط يتمحور حول انجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بطاقة تتراوح بين 80 و 220 ميغاواط للمحطة الواحدة، موزعة على 15 موقعا في 12 ولاية عبر الوطن، حيث وقع المجمع 14 عقدا مع 8 مقدمي عروض فائزين بالمناقصة.

أما المناقصة الثانية التي أطلقها المجمع، في جويلية من السنة الماضية، فتتعلق بمشروع 1000 ميغاواط “صولار 1000” المكون من 5 محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بطاقة تتراوح بين 50 و300 ميغاواط للمحطة الواحدة، موزعة على 5 مواقع تقع عبر 5 ولايات، حيث وقعت سونلغاز 6 عقود مع 4 مقدمي عروض فازوا بالمناقصة.