عرقاب يناقش أوضاع سوق الغاز العالمية مع الأمين

عرقاب يناقش أوضاع سوق الغاز العالمية مع الأمين
(اخر تعديل 2023-08-07 15:24:03 )

ناقش وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الإثنين، مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال، أوضاع سوق الغاز العالمية وآفاق تطوره على المدى القصير، المتوسط والبعيد.

وحسب بيان لوزارة الطاقة، تطرق الطرفان إلى “الآليات الواجب وضعها لضمان إمكانية قيام الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز بتخطيط وإدارة موارد الغاز بطريقه مستقلة”.

وأضاف البيان، أن “اللقاء شكل فرصة لبحث آخر مستجدات أعمال معهد البحث حول الغاز لدول المنتدى، الذي تقرر تنصيبه بالجزائر خلال أشغال القمة السادسة بالعاصمة القطرية الدوحة سنة 2022”.

وأشار البيان إلى أن، هذا المعهد “يشكل إطارًا للتعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدان الأعضاء ووسيلة للتعاون مع معاهد مماثلة عبر العالم، وكذلك أداة للتطوير المهني لخبراء البلدان الأعضاء وذلك بفضل إقامة دورات تكوينية وملتقيات وورشات في هذا المجال”.

وأكد بيان وزارة الطاقة، أن هذا اللقاء جاء في إطار التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر سنة 2024.

يذكر أنه تقرر في وقت سابق، إنعقاد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز في الجزائر نهاية هذه السنة تزامنا مع قرار احتضان الجزائر مقر معهد البحث حول الغاز التابع للمنتدى.

وكانت دولة قطر قد احتضنت القمة الأخيرة لمنتدى البلدان المصدرة للغازن والتي انعقدت شهر فيفري من السنة الماضية، تزامناً مع الحرب الروسية الأوكرانية.