عرقاب يدعو للإسراع في استكمال المشاريع الهيكلة

عرقاب يدعو للإسراع في استكمال المشاريع الهيكلة
(اخر تعديل 2024-08-29 21:42:12 )

دعا وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس، إلى الإسراع في استكمال وتطوير المشاريع الهيكلة لمناجم الحديد والفوسفات والزنك.

وشدد الوزير خلال أشغال الجمعية العامة للمجمع الصناعي المنجمي “سوناريم”، على ضرورة استكمال المشاريع الهيكلية لمنجم غارا جبيلات بتندوف، ومشروع الفوسفات المدمج ببلاد الهدبة بتبسة وكذا مشروع الزنك و الرصاص بتالة حمزة و واد أميزور ببجاية.
اسمه السعادة الحلقة 26

وحسب بيان لوزارة الطاقة، دعا عرقاب أيضا إلى لإسراع في تشغيل مصانع المنتجات غير الحديدية على غرار كربونات الكالسيوم بالخروب ولاية قسنطينة والدولوميت بعين مليلة وأم البواقي.

مشيرا إلى أن ذلك سيتيح استكمال المصانع التي تم تدشينها في 2023 و 2024 كمصنع البانتونيت في مغنية ولاية تلمسان، وكربونات الكالسيوم بعقاز ولاية معسكر، بالإضافة إلى الفلدسبار بعين بربر ولاية عنابة و محطة إنتاج و تحويل الحصى بعرقوب الطرف ولاية بسكرة.

وأسدى الوزير -حسب البيان- تعليمات لمجمع “سوناريم” للرفع من قدراته الإنتاجية الحالية لمادة الباريت والبدء في استغلال مناجم جديدة لأجل إشباع الاحتياجات الوطنية المتزايدة لهذه المادة، خصوصا لقطاع المحروقات.

كما تم تكليف مجمع “سوناريم” لمضاعفة استثماراته في استغلال مواد جديدة لأجل عدم استيرادها والرفع من الإدماج للإنتاج الوطني في جميع مراحل سلسلة القيمة في هذه المشاريع.

وأشاد عرقاب بالنتائج المحققة من طرف مجمع “سوناريم”، والتقدم المحرز في المشاريع المهيكلة وتلك المتعلقة بتحويل و تثمين المنتجات المنجمية.