-

المنتدى العربي للتنمية المستدامة.. الجزائر

المنتدى العربي للتنمية المستدامة.. الجزائر
(اخر تعديل 2024-03-06 21:42:04 )

تشارك الجزائر في فعاليات المنتدى العربي للتنمية المستدامة،بالعاصمة اللبنانية بيروت، الذي يبحث سبل ترقية البعد البيئي في التنمية المستدامة ومختلف التجارب الوطنية للدول العربية، في مجال تطوير انماط الإنتاج والاستهلاك المستدامة مع ضمان حق التنمية والولوج إلى الطاقة.

ويمثل الجزائر خلال هذا المنتدى، وفد من عدة قطاعات يقوده السفير الجزائري بلبنان، ويضم ممثلين عن مجلس الأمة ووزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، حيث يعقد المنتدى بوصاية مباشرة من طرف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا تحت شعار “العمل من اجل الاستدامة والسلام”.

وفي ذات الشأن، تستعرض الجزائر بهذه المناسبة مكاسبها في مجال محاربة الفقر والاصلاحات التي تقوم بها في قطاع الفلاحة من أجل ترقية الانظمة الغذائية المستدامة والأمن الغذائي، كما ستعرض تجربتها الوطنية فيما يتعلق بتقوية مؤسسات الحوكمة من خلال رقمنة الإدارة و إدخال التكنولوجيات الرقمية بغية بلوغ اهداف التنمية المستدامة.

وستتناول هذه الدورة التي تنعقد في سياق جيوسياسي مضطرب في ظل الاعتداءات الدموية على غزة وجنوب لبنان، مكاسب و تحديات الدول العربية فيما يتعلق بالأهداف 1، 2، 13 و 16 من أجندة 2030.

وبخصوص توصيات المنتدى العربي للتنمية المستدامة، فستثري النقاشات الجارية تحضيرا لقمة المستقبل للأمم المتحدة التي سيتعقد بنيويورك شهر سبتمبر القادم.

يذكر أن مؤتمر القمة المعني بالمستقبل، يعتبر فرصة لتعزيز التعاون بشأن التحديات الأساسية وسد الثغرات في الحوكمة العالمية، وإعادة تأكيد الالتزامات القائمة، بما في ذلك إزاء أهداف التنمية المستدامة وميثاق الأمم المتحدة، والتحرك باتجاه نظام متعدد الأطراف منشّط يكون في وضع أفضل للتأثير إيجابا في حياة الناس.

وتصب نتائج مؤتمر القمة المعني بأهداف التنمية المستدامة لعام 2024، في بحث الدول الأعضاء في السبل الكفيلة بوضع الأسس لتعاون عالمي أكثر فعالية، يمكنه التعامل مع التحديات الحاضرة ومع ما قد ينشأ من تهديدات جديدة في المستقبل.