دول عربية وإسلامية تندد بمجزرة مستشفى المعمداني

دول عربية وإسلامية تندد بمجزرة مستشفى المعمداني
(اخر تعديل 2023-10-17 23:09:03 )

ندّدت دول عربية وإسلامية بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة، التي راح ضحيتها أكثر من 500 شهيد جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت المستشفى.

وأصدرت كل من الجزائر وقطر والسعودية والأردن ومصر ولبنان والعراق والبحرين وسلطنة عمان وتركيا بيانات إدانة لمجزرة مستشفى المعمداني في غزة.

وجاء في بيان للرئاسة الجزائر “تدين الجزائر بشدة الهجوم المتعمد على مستشفى في قطاع غزة، من قبل قوات الاحتلال الذي أسفر عن مقتل مئات الضحايا والعديد من المصابين من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.”

وأضاف البيان “وتناشد المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والضمير العالمي التدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال الهمجية التي تنتهك وبشكل صارخ القانون الدولي الإنساني وأبسط القيم الإنسانية.”

وأكد بيان وزارة الخارجية السعودية رفض المملكة بشكل قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يعد انتهاكا صارخا لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني.

كما عبرت عن استنكارها لعدم وقف الاحتلال الإسرائيلي هجماته المتواصلة ضد المدنيين رغم العديد من المناسبات الدولية، داعية المجتمع الدولي التخلي عن ازدواجية المعايير والانتقائية في تطبيق القانون الإنساني الدولي عندما يتعلق الأمر بالممارسات الاسرائيلية الإجرامية.

وأدانت دولة قطر بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة، واعتبرته مجزرة وحشية، وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزل، وتعديًا سافرًا على أحكام القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي.

وحذرت من أن تواطؤ المجتمع الدولي، تارة بالصمت، وتارة أخرى بالانتقائية إزاء جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني سيزيد حالة الاحتقان، ويوسع دائرة العنف، ويقود إلى مزيد من التصعيد وعدم الاستقرار.

وطالبت المجتمع الدولي، في هذا الصدد، بتحمل مسؤوليته وردع إسرائيل من ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين.

واعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.

ودعا لبنان مجددا إلى التدخل الفوري للمجتمع الدولي لوقف المجازر الإسرائيلية وإطلاق النار، بغية إدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، ومعالجة الجرحى والمصابين”.

وعبّر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عن إدانته الشديدة واستنكاره بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين الأبرياء والمصابين والمرضى الذين كانوا يتلقون العلاج في مستشفى «المعمداني» في غزة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن قصف مستشفى يضم نساء وأطفالاً ومدنيين أبرياء هو “أحدث الأمثلة على الهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية”، وذلك في تعليقه على قصف المستشفى الأهلي المعمداني في غزة.