تنصيب أئمة مفتين لأول مرة في الجزائر

تنصيب أئمة مفتين لأول مرة في الجزائر
(اخر تعديل 2024-03-11 11:56:03 )

نصبت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لأول مرة في الجزائر أئمة مفتين بلغ عددهم 38 إماما مفتيا عبر ولايات الوطن.

وكشف وزير القطاع يوسف بلمهدي، لدى استضافته بالقناة الإذاعية الأولى، تفعيل تطبيق فتاوى علماء الجزائر على شبكة الانترنت ويتوفر على عشرات الآلاف من الفتاوى المكتوبة أو المسموعة.

كما تم تفعيل تطبيق آخر للفتاوى يتوفر على تقنية التحاضر المرئي عن بعد مع أئمة مفتين تحت مسمى “الفتوى حضوريا”.

وتهدف هذه التطبيقات للرد على أكبر عدد من المتصلين لطرح أسئلتهم في الشؤون الدينية والإجابة عنها.

كما أشار الوزير إلى وضع مجموعة من الوسائط بالمكاتب الولائية حيز الخدمة قصد الحصول على الفتوى.

ويشرف على هذه الوسائط إشراف رؤساء المجالس العلمية حيث تضم أساتذة جامعيين وأئمة وشيوخ زوايا علماء درسوا في المدارس التقليدية.

وثمن الوزير المنابر الإعلامية الدينية في القنوات التلفزيونية والإذاعية التي فتحت المجال للمفتين للإجابة على التساؤلات التي يطرحها الجمهور.

وأكد يوسف بلمهدي، على الحضور القوي للجزائر في إطار الديبلوماسية الدينية، نظرا للحركية الكبيرة التي تعرفها الزوايا في الطريقتين التيجانية والقادرية عبر ربوع العالم عموما وقارة إفريقيا على وجه الخصوص.

وخلال شهر رمضان الكريم، سطرت وزارة الشؤون الدينية نشاطات دينية لفائدة نزلاء المؤسسات العقابية والسجون بالتنسيق مع وزارة العدل، إلى جانب استقبال حوالي 50 ألف من أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج على مستوى المدارس القرآنية الصيفية.

كما برمجت مسابقات متنوعة لحفظ وتجويد القرآن الكريم منها مسابقة للأشخاص من فئة ذوي الهمم تقام بالتعاون مع وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، ومسابقات بمحو الأمية وصغار حفظة القرآن الكريم.