عون: نُسجل خطوات هامة نحو تحقيق الأمن الغذائي

عون: نُسجل خطوات هامة نحو تحقيق الأمن الغذائي
(اخر تعديل 2024-08-15 20:07:07 )

هل تريد ملخصا مني؟

دشّن وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، اليوم الخميس، وحدة المركب الصناعي والتجاري لمجمع الصناعات الغذائية “أغروديف” والمتخصص في إنتاج الدقيق والنخالة.

وخلال زيارته إلى ولاية بومرداس، أكد الوزير أنه تم تسجيل خطوات هامة نحو تحقيق الأمن الغذائي من مادة الحبوب، مشيراً إلى تقدم أشغال العديد من المشاريع التي ستساهم في زيادة القدرات الوطنية في تخزين هذه المادة الإستراتيجية

وحسب بيان لوزارة الصناعة فقد استمع عون خلال الزيارة لعرض حول تسليم 36 صومعة خرسانية لتخزين القمح اللين والصلب، حيث كشف الرئيس المدير العام لمجمع “أغروديف” أن هذه الصوامع كانت في حالة ضرر بسبب زلزال بومرداس 2003 والذي تسبب في خروجها عن الخدمة لأكثر من 20 سنة.

وأضاف المصدر أن المركب يدخل ضمن أملاك مجمع عمر بن عمر المصادرة من طرف الدولة والتي تم منحها سنة 2021 للشركة القابضة “أغروديف”، حيث باشرت في إجراء جميع الدراسات التقنية لإعادة تأهيل الصوامع المتضررة وذلك بالاستعانة باطارات وكفاءات جزائرية.

وفي تصريح صحفي كشف وزير الصناعة أن ترميم المصنع ودخوله حيز الخدمة من جديد سيوفر أزيد من 500 منصب شغل، بطاقة تخزين تفوق 1 مليون قنطار وهو ما سيساهم في رفع القدرات الوطنية لتخزين الحبوب لا سيما مع وفرة كمية القمح وتوقعات بارتفاع المحصول خلال السنوات القادمة.

للإشارة فإن المجمع يتربع على مساحة قدرها 28 هكتارا، حيث يتضمن العديد من الصوامع، كما يضم مطحنة ومطحنة كبيرة، ومخبزا صناعيا بطاقة إنتاجية تبلغ 15.000 رغيف يوميا.

كما يضم العديد من المخازن، ومرآبا وورشًا إضافية إلى جانب مباني إدارية ومركزا طِبيا اجتماعيا ومرافق مشتركة للموظفين.