عون: الجزائر أصبحت من أهم منتجي الأدوية في

عون: الجزائر أصبحت من أهم منتجي الأدوية في
(اخر تعديل 2024-03-28 14:14:03 )

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أن تطور الصناعة الصيدلانية في الجزائر، مكنها لتصبح من بين أهم منتجي الأدوية في إفريقيا بـ 203 شركة لإنتاج الأدوية.

وقال علي عون، أن قطاعه بدأ فعلا بتطوير شعبة الصناعات الكيميائية لتلبية مجموعة أوسع من الاحتياجات الوطنية والدولية، وتخفيض فاتورة الاستيراد من المواد كيميائية القاعدية، إلى جانب بلوغ نسبة 70 بالمئة من تغطية السوق الوطنية.

وكشف الوزير، أن الصادرات في مجال الصناعة الصيدلانية بلغت 12.6 مليون دولار سنة 2023، مع توقع ارتفاعها إلى 17 مليون دولار في 2024، وهو ما سيعزز وضع الجزائر في خانة أهم منتجي الأدوية إفريقيا.

وجاءت تصريحات وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، على هامش جلسة علنية مخصصة للأسئلة الشفوية لأعضاء بمجلس الأمة، وبحضور عدد من أعضاء الحكومة، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، حيث نوّه إلى اعتماد قطاعه استراتيجية لتطوير شعبة الصناعات الكيميائية لتلبية مجموعة أوسع من الاحتياجات الوطنية والدولية، وتخفيض فاتورة الاستيراد من مواد كيميائية قاعدية، مؤكدا ان الجزائر لديها كل المؤهلات لتطوير هذه الصناعة .

ولفت عون، إلى حرص دارئرته الوزارية، على دراسة الموارد المتاحة واتجاهات السوق لتلبية الاحتياجات الوطنية والدولية من مختلف المواد الكيميائية، وتنويع الإنتاج والاستثمار في البحث والتطوير، من أجل تنافسية أكثر على الساحة العالمية في إطار التنمية المستدامة لمراعاة الأثر البيئي للإنتاج الكيميائي.

وذكّر الوزير، بأن السياسة المنتهجة من طرف وزارته، أتت بثمارها من خلال النتائج المحققة في مجال الصناعات الصيدلانية، البلاستيكية، الدهانات، مواد التنظيف ومواد التجميل وغيرها من المنتجات، التي انتقلت فيها الجزائر من “مستورد تام إلى مكتفي ذاتيا أو مصدر”.

وأضاف ذات المتحدث، أن قطاعه سيعمل على دراسة إمكانية الاستثمار مع قطاع الطاقة والمناجم لإنتاج بعض المواد خاصة النادرة منها، و في هذا الصدد، ذكر بالاستثمارات الحالية لمجمع سوناطراك للإنتاج لاسيما البولي بروبيلين والأسمدة الازوتية، مشيرا إلى أن الصناعات البتروكيماوية، قد أصبحت تشكل قطاعا استراتيجيا بامتياز مشترك بين قطاع الصناعة والإنتاج الصيدلاني والطاقة والمناجم .