-

لقاء مرتقب بين الرئيس الصحراوي والأمين العام

لقاء مرتقب بين الرئيس الصحراوي والأمين العام
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

من المرتقب أن يعقد غدا الإثنين، رئيس جمهورية الصحراء الغربية، إبراهيم غالي، محادثات مباشرة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الصحرواية، فإن المحادثات تأتي في إطار الحوار المستمر بين الطرف الصحراوي والأمانة العامة للأمم المتحدة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه سيتم التطرق خلال المحادثات إلى جملة من القضايا ذات الاهتمام المشتركن خاصة واقع وآفاق عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

كما سترتكز المحادثات على سبل بعث عميلة السلام في الصحراء الغربية، إضافة إلى دراسة سبل الإسراع في استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، المُدرجة في جدول أعمال الأمم المتحدة منذ 1963، طبقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادئ القانون الدولي.

وبخصوص هذا اللقاء، أشار ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة سيدي محمد عمار، إلى أن المحادثات المرتقبة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك تأتي عقب زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، للمناطق الصحراوية المحتلة.

مضيفاً أن هذا اللقاء يسبق انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي في شهر أكتوبر المقبل بخصوص تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “المينورسو” في ضوء التقرير الذي سيرفعه الأمين العام إلى المجلس حول الوضع في الصحراء الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الصحراوية، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعاد التأكيد في تقريره الأخير حول الصحراء الغربية، والمُقدم إلى الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة، على أن مجلس الأمن الدولي يتناول الصحراء الغربية باعتبارها مسألة سلم وأمن.