-

رسم كاريكاتوري مسيء للفلسطينيين.. صحيفة فرنسية

رسم كاريكاتوري مسيء للفلسطينيين.. صحيفة فرنسية
(اخر تعديل 2024-03-13 11:07:03 )

في الوقت الذي يتأزم الوضع في غزّة يوما بعد يوم، ويواجه الفلسطينيون المجاعة والأوبئة، لم تفوّت صحيفة “ليبيراسيون” الفرنسية، فرصة السخرية والاستهزاء، من خلال رسم كاريكاتوري مسيء للفلسطينيين.

وظهر في كاريكاتير الصحيفة، الذي حمل عنوان “رمضان في غزة”، عائلة في غزة مكونة من 3 أفراد وهم الأب والأم وطفل، بين الدمار والأنقاض والجثث.

وبيّن الكاريكاتير الأب في جسد نحيل يطارد الفئران والصراصير متلهفا، غير أنّ الزوجة تضرب يد زوجها وتمنعه عن الاصطياد قبل أذان المغرب في إشارة إلى أنّ العائلة ستفطر على الفئران والصراصير خلال رمضان، دلالة على المجاعة.

???? Ramadan à #Gaza

✏️ par @cocoboer pic.twitter.com/OnWL2C39zS

— Libération (@libe) March 11, 2024

وعلى خلفية ذلك، لقيت الصحيفة الفرنسية هجوما واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وسخطا كبيرا بسبب السخرية من معاناة الغير في وضع غير لائق وغير مقبول.

وبدورها، تلقّت صاحبة الرسم الكاريكاتوري الملقّبة بـ كوكو والتي تعيش تحت حماية مشددة بدعم الصحيفة الفرنسية، “إهانات وتهديدات بالقتل”، على حدّ زعمها.

في هذا الصدد، قال رئيس تحرير “ليبراسيون” دوف ألفون، لوكالة فرانس برس، “ندين ونستنكر بشدة هذه الموجة من التهديدات والشتائم والترهيب التي تشمل تهديدات بالقتل نأخذها على محمل الجد”، معلناً نشر بيان “دعم وتضامن” في عدد اليوم الأربعاء.

وبعد موجة سخط واسعة استهدفت الرسامة والصحيفة، ردّت صاحبة الكاريكاتير، زاعمة أنّ الرسم “يُظهر يأس الفلسطينيين، ويدين المجاعة في غزة ويسخر أيضا من عبثية الدين”.

جدير بالذكر، أنّ مالك الصحيفة اليسارية هو الملياردير الفرنسي ــ الإسرائيلي باتريك دراهي، ويشرف على رئاسة التحرير كذلك الفرنسي ــ الإسرائيلي أيضاً دوف ألفون، الذي خدم سابقاً في وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.