تقرير دولي يكشف معدل التضخم في الجزائر لسنة 2023

تقرير دولي يكشف معدل التضخم في الجزائر لسنة 2023
(اخر تعديل 2023-08-17 12:03:03 )

رغم الاستراتيجية التي اتخذتها الحكومة للرفع من قيمة الدينار الجزائري وتعزيز القدرة الشرائية للمواطن، لم ينخفض معدّل التضخم في البلاد بشكل كبير، ليحافظ بذلك على استقراره.

ووفق بيانات موقع “ترايدينغ إكونوميكس”، فإنّ معدّل التضخم في الجزائر خلال شهر جوان الماضي قُدّر بـ 9.1 %، مقابل 9.3 % خلال سنة 2022.

واحتلت الجزائر بذلك، المرتبة 33 عالميا في تقرير اقتصاديات التجارة لسنة 2023.

وتعاني العديد من الدول العربية والإفريقية من معدلات ت تضخم مرتفعة، ويٌرجّح أن يكون ذلك راجعا إلى تصاعد التوترات والحرب الروسية الأوكرانية، التي أثرت على معدلات النمو والسياسات الاقتصادية، وفق تقارير.

للإشارة، فعلى المستوى الإفريقي فقد صُنّفت زيمبابوي من بين البلدان الإفريقية التي تضرّرت بشدة من التضخم بمعدل ينذر بالخطر يبلغ 101 %، إلى جانب السودان بمعدل 63.3 % وسيراليون التي بلغ معدّل التضخم فيها 44.81%.

وفي النطاق المغاربي فقد حققت ليبيا والمغرب معدلات تضخم منخفضة بشكل طفيف، بمعدل 2.5 % للمغرب و 5.5 % لليبيا، بينما يوافق معدّل تونس معدل التضخم في الجزائر.

يذكر، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون كان قد تعهّد برفع القدرة الشرائية للمواطنين ورفع قيمة الدينار الجزائري، من خلال تنويع الصادرات والتحرّر من التبعية لمجال المحروقات.

وسجلّت السلطات شهر جوان الماضي قفزة غير مسبوقة في الصادرات خارج المحروقات منذ سنة 2021، بحيث بلغت 7 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 13 مليار دولار مع نهاية السنة الجارية، بالاعتماد على قطاعات الصناعات الكيماوية والغذائية و مواد البناء والفلاحة.