بيان هام لوزارة الخارجية الجزائرية حول أزمة

بيان هام لوزارة الخارجية الجزائرية حول أزمة
(اخر تعديل 2023-08-19 20:48:03 )

أبدت، الجزائر أسفها الشديد لإعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف في النيجر عوض مسار الحل السياسي والتفاوضي الذي يسمح باستعادة النظام الدستوري والديمقراطي بشكل سلمي.

وورد في بيان وزارة الخارجية مساء اليوم السبت، أن ملامح التدخل العسكري في النيجر تزداد وضوحاً.

وجددت الجزائر قناعتها القوية بأن الحل السياسي التفاوضي لا يزال ممكناً، وبأن السبل التي يمكن أن تـؤدي إليه لم تُسْلك كلها بعد وبأن كل فرصه لم تُسْتَنْفَذ بعد، حسبما ورد في البيان.

وجاء في البيان ذاته أن تاريخ المنطقة يشهد بصفة قطعية أن التدخلات العسكرية قد جلبت المزيد من المشاكل بدلاً من الحلول وأنها شكلت عوامل إضافية لتغذية الصدامات والانقسامات عوض نشر الأمن والاستقرار.

ودعت الجزائر من خلال البيان جميع الأطراف للإلتزام بقيم ضبط النفس والحكمة والتعقل التي تفرض جميعها إعطاء الأولوية القصوى للحل السياسي التفاوضي للأزمة الدستورية القائمة قبل أن يتم ارتكاب ما يتعذر إصلاحه، وقبل دخول المنطقة في دوامة عنف لا يمكن التنبؤ بعواقبها الوخيمة.

وختم البيان”وبالتالي تجنيب النيجر الشقيق والمنطقة بأسرها مستقبلًا محفوفًا بالتهديدات والمخاطر، لاسيما من حيث تجدد حدة وعدوانية الإرهاب وأشكال الجريمة المنظمة الأخرى التي تستنزف مقومات وقدرات دول وشعوب المنطقة برمتها”.