-

تصريح مثير لوزير الخارجية الروسي يُغضب

تصريح مثير لوزير الخارجية الروسي يُغضب
(اخر تعديل 2023-08-25 10:42:04 )

أدلى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بتصريح مثير حول المعايير التي اعتمدتها مجموعة “بريكس” لضم دول جديدة، مما أثار غضب الجزائريين.

وقال لافروف بأن “المعايير التي أخذت في الاعتبار لدى مناقشة توسع مجموعة “بريكس”، كانت تشمل وزن وهيبة الدولة ومواقفها في الساحة الدولية”.

ووفق ما نقل موقع قناة “روسيا اليوم”، قال لافروف “النقاشات حول توسيع “بريكس” كانت مكثفة، لم تخل من مشاكل لكن بشكل عام كانت كل دولة تستهدف اتخاذ القرار بضم أعضاء جدد”،

وأضاف الديبلوماسي الروسي “المعايير والإجراءات بالنسبة للمنضمين الجدد أخذت بعين الاعتبار، لكن الاعتبارات الأهم لقبول عضوية دولة من الدول المرشحة كانت هيبتها ووزنها السياسي”.

وشدد الوزير الروسي على أن من بين المعايير أيضاً هو موقف هذه الدول على الساحة الدولية، لأن الجميع متفقون على أن نوسع صفوفنا من خلال ضم ذوي أفكار مشتركة.

وتداول الجزائرييون تصريحات وزير الخارجية الروسي على نطاق واسع، معتبرين تصريحاته مسيئة للجزائر التي تعتبر من بين الدول الأكثر هيبة على الساحة الدولة في الآونة الأخيرة.

وعبر الكثيرون عن استيائهم من هذه التصريحات، خاصة وأن مواقف الجزائر على الصعيد الخارجي بقيت ثابتة لاسيما فيما يتعلق بالقضايا العادلة ودعم الشعوب في تقرير مصيرها.

وفي وقت سابق دعت مجموعة “بريكس” 6 دول للانضمام إليها، وشملت القائمة 3 دول عربية وهي السعودية والإمارات ومصر، إضافة إلى إيران والأرجنتين وإثيوبيا.

في حين لم يلقى ملف الجزائر القبول من أجل الانضمام إلى التكتل رغم كل المساع التي بذلتها السلطات الجزائرية للالتحاق بدول “بريكس”.