-

محاولة هجرة غير قانونية تودي بحياة أشخاص في

محاولة هجرة غير قانونية تودي بحياة أشخاص في
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

في محاولة هجرة غير قانونية، غرق عدد من المهاجرين فيما تمّ إنقاذ آخرين، عند سواحل محافظة الناظور، شمال شرقي المغرب.

ووفق ما جاء في وكالة الأنباء المغربية، فقد “حاول 54 مرشحاً للهجرة غير المشروعة، من بينهم شخص يحمل الجنسية التونسية، التقدم سباحةً لركوب زورق نفّاث قادم من عرض البحر في اتجاه شاطئ القالات التابع لجماعة إيعزانن (قرية في محافظة الناظور)”.

وبسبب “الأحوال الجوية الصعبة وارتفاع موج البحر وفشل المهرب في مناورته بعد اصطدام الزورق بصخور بحرية، أدّت إلى غرق 6 أشخاص، فيما استطاع 48 آخرون النجاة بعد نجاحهم في بلوغ اليابسة”.

وحسب المصدر ذاته، فقد “تدخّلت السلطات المغربية بمساعدة الدرك الملكي والوقاية المدنية، رفقة أطقم طبية لتقديم الإسعافات الأولية للناجين وانتشال جثث الضحايا، وتمشيط المنطقة تحسباً لوجود ضحايا آخرين محتملين”.

ووفق وكالة الأنباء المغربية، فقد فتح الدرك الملكي بحثاً في القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات والظروف المحيطة بها وتحديد المتورطين بها.

يذكر، أن المغرب كان قد قرّر التعاون مع الاتحاد الأوروبي لوضع حدّ للهجرة غير القانونية.

وقال في وقت سابق المفوض الأوروبي لسياسة الجوار أوليفر فارهيلي في مؤتمر صحفي عقب مباحثات مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، “اتفقنا على تقوية تعاوننا في مكافحة تهريب المهاجرين وحماية الحدود وإعادة المهاجرين، ونودّ أن نوسع هذا التعاون ولذلك نحن مستعدون للمساهمة بإمكانيات مالية أكبر مما مضى”.