“فيتو” أمريكي ضد حصول فلسطين على عضوية كاملة

“فيتو” أمريكي ضد حصول فلسطين على عضوية كاملة
(اخر تعديل 2024-04-18 23:28:04 )

استخدمت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي للكيان الصهيوني، اليوم الخميس، حق النقض “الفيتو” ضد طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة.

وجاء التصويت لصالح الطلب بأغلبية 12 صوتا مقابل صوت واحد، ورفض الولايات المتحدة، وامتناع عضوين عن التصويت، هما بريطانيا وفرنسا.

وعقب إجهاض “الفيتو” الأمريكي للقرار الخاص بطلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، جدد ممثل الجرائر في مجلس الأمن،عمار بن جامع تحميل المجتمع الدولي المسؤولية تجاه القضية الفلسطينية، وما يحدث على الأراضي المحتلة من جرائم وإبادة ممنهجة تخطت كل الحواجز والأعراف الدولية.

وأكد بن جامع، أن منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة يوقف الظلم الواقع على الفلسطينيين بحرمانهم من حق تحقيق المصير، وأن عدم منحهم العضوية الكاملة، يدل على تخلي المجلس والمجنمع الدولي عن مسؤولياته في إحلال السلام بالمنطقة، فاسحا المجال لمزيد من الانتهاكات وسلب الحريات من الشعب الفلسطيني.

يذكر، أن الجزائر قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن، نيابة عن المجموعة العربية، أمس الأربعاء يوصي الجمعية العامة بقبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

وفي السياق، تعتقد الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي للصهاينة، أن إقامة الدولة الفلسطينية في المستقبل يجب أن يعتمد على المفاوضات بين الكيان الإسرائيلي والفلسطينيين.

وفي وقت سابق، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، إن الولايات المتحدة واضحة للغاية، بأن الإجراءات المبكرة في نيويورك، حتى مع أفضل النوايا، لن تحقق إقامة دولة للشعب الفلسطيني.

ومن جانبه، قال الممثل الخاص لدولة فلسطين زياد أبو عمرو، في مجلس الأمن متسائلا، “كيف يمكن منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، أن يضر بآفاق السلام في المنطقة!؟”.