إجراء تعديل على عملية توزيع الأعلاف المدعّمة

إجراء تعديل على عملية توزيع الأعلاف المدعّمة
(اخر تعديل 2023-08-16 12:18:03 )

يثير موضوع الأعلاف الموجّهة للموّالين، جدلا كلّ سنة، بين تعهّدات حكومية برمزية أسعارها وشكاوى المربّين، في هذا الإطار كشف وزير الفلاحة أنّ عملية توزيع الأعلاف المدعّمة سيتم إعادة تنظيمها.

وأكد وزير الفلاحة، عبد الحفيظ هني، أنّ عملية التوزيع ستشمل جميع أصناف القطيع بما فيها النعاج والخرفان والكباش، شرط أن ينخرط المربي في نظام الثلاثية الذي يضمن له الحصول على الأعلاف بانتظام وبأسعار مدروسة طول السنة.

ويكون ذلك، وفق ما أوضحه الوزير خلال زيارة ميدانية إلى ولاية البيض، على مستوى الديوان الوطني لتغذية الأنعام الذي يتيح له بيع منتوجه من رؤوس المواشي إلى الجزائرية للحوم الحمراء.

يذكر، أنّ أسعار الأضاحي خلال عيد الأضحى للعام الجاري كانت قد عرفت ارتفاعا “جنونيا”، وسط شكاوى المواطنين وتساؤلات عن السبب.

وكان العديد من المربين قد أرجعوا السبب، إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وهي الحجّة التي تتكرّر كلّ سنة، مقابل تفنيد وزارة الفلاحة لذلك.

وكانت الوزارة، قد أكدت قبيل عيد الأضحى، أنّ أسعار مواد تغذية الأنعام تعرف استقرارا كبيرا، مرجعة ذلك إلى الإجراءات التسهيلية المتخذة من طرف الدولة لفائدة المربين من خلال اقتناء الشعير والذرة الموجهة لتغذية المواشي والدواجن.

وجاء ذلك، في المرسوم التنفيذي رقم 23 -112 المؤرخ في 9 مارس 2023، المعدل والمتمم والمتعلق بكيفيات الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة لكل عمليات بيع الشعير والذرة وكذا المواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن.

وتضمّن المرسوم، إلغاء إلزامية تقديم شهادة الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة عند عمليات بيع المواد الملغاة من هذا الرسم وإعفاء جميع التعاونيات الفلاحية والمربين والموزعين من إلزامية تقديم شهادة الإعفاء، عند اقتناء المواد المعفاة.