-

جزائرية على رأس الأمانة العامة الدائمة للمؤتمر

جزائرية على رأس الأمانة العامة الدائمة للمؤتمر
(اخر تعديل 2023-12-12 13:28:04 )

عيّنت الجزائرية نسيمة أرحاب أمينة عامة للأمانة الدائمة للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة.

وأعلنت وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، في بيان لها، أن الأمانة الدائمة للمؤتمر قامت بتزكية الجزائرية نسيمة أرحاب بالأغلبية لمنصب الأمينة العامة لأمانة المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، وهذا بحضور 32 دولة ممُثلة في الاجتماع.

وجاء التعيين عقب انعقاد الطبعة الثانية للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، المنظم في الجزائر ما بين 5 و7 ديسمبر 2023.

وتجدر الإشارة أن أرحاب تشغل منصب الأمينة العامة لوزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة بالجزائر.

وحسب البيان ذاته، ترتكز مهام الأمانة العامة الدائمة على متابعة وتنفيذ مخرجات المجلس الوزاري الإفريقي المُجتمع بالجزائر، الذي شارك فيه الوزراء الأفارقة المكلفون بالشركات الناشئة والابتكار، بما في ذلك مفوضية الإتحاد الإفريقي للتعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار وممثلين عن هيئات الأمم المتحدة، وعن المجتمع المدني والقطاع الخاص في إفريقيا.

ويضيف البيان أن الأمانة العامة للمؤتمر لتكثيف العمل البيني من خلال تفعيل دور اللجان الموضوعاتية المُستحدثة في الأمانة.

وتتمثل هذه اللجان في لجنة خاصة بالتأسيس لحاضنات تُعنى بـ Soft Landing (الاستقرار الناعم للمؤسسات الناشئة)، ولجنة لمتابعة إنشاء صندوق الصناديق الإفريقي للمؤسسات الناشئة، ولجنة لمتابعة السياسات المتعلقة بالاحتفاظ بالشركات الناشئة والمواهب وتنقلها داخل القارة الإفريقية؛ بالإضافة إلى لجنة التخطيط الاستراتيجي والميزانية.

وذكّرت الوزارة أنه تمت المصادقة على إعلان الجزائر الوزاري الثاني لتنمية للمؤسسات الناشئة في إفريقيا والذي يًشيد بالجهود التي بذلتها الحكومة الجزائرية في دعم الشركات الناشئة الإفريقية.

وفي السياق ذاته، تم اعتماد مشروع ميثاق إفريقي حول قضية “هجرة الأدمغة” بمبادرات تشمل تسهيل حركة الشركات الناشئة وتحفيز الاستثمار في الكفاءات والبحث والتطوير.