من بينها إنتاج الكهرباء ونقلها.. الجزائر

من بينها إنتاج الكهرباء ونقلها.. الجزائر
(اخر تعديل 2023-08-02 12:03:03 )

أعرب وزير الخارجية أحمد عطاف ونظيرته التنزانية سترغومينا لورانس تاكس، في ختام أعمال الدورة الخامسة للجنة المشتركة للتعاون بين الجزائر وتنزانيا، عن ارتياحما للعلاقات الثنائية الممتازة بين الجزائر وتنزانيا التي وضع أسسها قائدا البلدين.

وشدد الوزيران على ضرورة تسريع تنفيذ مجالات التعاون المتفق عليها والتي تشمل المجال السياسي والدبلوماسي والدفاع والأمن والطاقة والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية الثقافية والتعليم والرياضة والشباب، كما تم الاتفاق على سبل ووسائل تنشيط وتعزيز الشراكة بين حكومتي البلدين وشعبيهما.

وعبّر المسؤولان عن ارتياحهما لنتائج اجتماع اللجنة التي تضمنت التوقيع على 6 مذكرات تفاهم واتفاقيتين وبرنامج تنفيذي في مجالات التجارة والطاقة والتعليم العالي والأرشيف والفنون والتكوين الدبلوماسي.

وأكد الطرفان أن مشاريع التعاون التي تم تحديدها ومناقشتها خلال هذه الدورة للجنة المشتركة ستعطي نفسا جديداً للعلاقات الثنائية مع التشديد على ضرورة التنفيذ الفعلي لجميع مجالات التعاون المتفق عليها.

وأعرب عطاف ونظيرته التنزانية، عن التزامهما القوي بتعزيز التبادلات التجارية الثنائية، مع الاستفادة الكاملة من الفرص التي تتيحها منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وفي المجال الطاقوي، اتفق الوزيران على تعزيز التعاون في إنتاج الكهرباء ونقلها وتوزيعها، وكذلك تكوين المسؤولين التنزانيين في مجال المحروقات.

ومن المرتقب أن تنعقد اللجنة السادسة للجنة المشتركة للتعاون بين الجزادورتها السادسة في 2025، بتنزانيا، على أن يحدد الطرفان تاريخ انعقادها وتبليغه عبر القنوات الدبلوماسية. وتنزانيا في 2025، بتنزانيا، على أن يحدد الطرفان تاريخ انعقادها وتبليغه عبر القنوات الدبلوماسية.