أمين الزاوي يشبه القرّاء الجزائريين بـ

أمين الزاوي يشبه القرّاء الجزائريين بـ
(اخر تعديل 2024-07-21 18:42:02 )

هاجم الكاتب والروائي الجزائري أمين الزاوي القرّاء الجزائريين وشبهّهم بـ “الميليشيات” و”الكلاب” بعد الجدل الدائر بشأن رواية “هوارية” التي تحمل كلاما سوقيا وحصلت على جائزة.

جاء ذلك في مقال نشره بموقع “أندبندنت عربية”، بعنوان “الخوف من القارئ الجزائري!”.

وكتب “من بغداد إلى نواكشوط، تحول كثيرون من القراء العرب والمغاربيين، على قلّتهم، إلى ميليشيات شعبوية أخلاقوية وشبه دينية في مواجهة حق الكتاب في الحرية الخيالية في نصوصهم، وبالأساس ضد الرواية.”

وأضاف “والقارئ الجزائري لا يشذّ عن هذه الوضعية الثقافية والكتبية المأزومة.”

وتابع “إن ميليشيات الأدب المصابة بعقدة كراهية الحرية تقوم بمهمة تشبه مهمة كلاب الشم المحترفة، إذ تراهم يتشممون تفاصيل الروايات بحثاً عن “قبلة” أو “لقطة لعلاقة جنسية” أو “علاقة عاطفية” وإخراجها عن سياقاتها الجمالية والبناء عليها للسبّ والتكفير والتوسيخ والتهريج.”

وتسود حالة واسعة من الغضب في الجزائر من استخدام “لغة إباحية ونابية” في رواية “هوارية” للكاتبة إنعام بيوض، في المقابل نظم البعض حملة تضامن مع كاتبة الرواية.

وفازت رواية “هوارية” بجائزة آسيا جبار للأدب الروائي، وهي تروي يوميات سكان مدينة وهران في أحد الأحياء الفقيرة في فترة نهاية الثمانينات وفترة العشرية السوداء بين 1990 و2000.

وأعلنت دار ميم للنشر غلق أبوابها، بعد اشتعال منصات التواصل الاجتماعي بسبب مقاطع من رواية “هوارية”، التي وصفت لغة كتابتها بأنها نابية وسوقية وغير لائقة في المجتمع الجزائري.