-

وسط تحذيرات ومخاوف عالمية.. إليك آخر تطورات

وسط تحذيرات ومخاوف عالمية.. إليك آخر تطورات
(اخر تعديل 2023-12-12 17:07:04 )

في ظل توارد أنباء عن انتشار متحور جديد من فيروس كورونا، تواصل وزارة الصحة في الجزائر نشر أرقام هذا الفيروس بشكل يومي.

وكشفت وزارة الصحة أن الجزائر سجلت حالة واحدة جديدة لفيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، حسب الحالات المصرح عنها ونتائج المخابر الجهوية المعتمدة في التشخيص الفيرولوجي لكوفيد-19.

وأضافت الوزارة عن تماصل حالتين للشفاء مع عدم تسجيل أي حالة وفاة أو على مستوى العناية المركزة.

وتراقب منظمة الصحة العالمية بيانات لأنظمة المراقبة الصينية، كشفت ارتفاعاً في عدد المصابين بأمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال شمالي الصين، وقد أكدت لجنة الصحة الوطنية الصينية الأمر، بينما أرجعت السلطات هذا الارتفاع إلى رفع قيود كوفيد-19 ودخول فصل الشتاء الذي يعد موسم انتشار الفيروسات.

وسرعان ما انتقلت هذه المخاوف إلى العالم بعدما تداولت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو لأطفال يتلقون حقنا وريدية في مستشفيات صينية تغص بالمرضى، ولا سيما بعد أن نصحت السلطات في تايوان، كبار السن والصغار وأولئك الذين يعانون من مناعة ضعيفة بتجنب السفر إلى الصين.

ويؤكد الخبير في علم الأدوية والأوبئة، بلال زعيتر، في تصريح لموقع “بي بي سي عربي”، أن الحالات المرضية التي انتشرت في الآونة الأخيرة بالصين ليست ناتجة عن فيروس جديد، بل هي أمراض موسمية تنفسية ناتجة عن خليط من الجراثيم المعروفة مسبقاً مثل المفطورات الرئوية الميكوبلازما والفيروس المخلوي التنفسي، ومعظم هذه الحالات ليست بالخطيرة، إذ يتعافى معظم المصابين بها خلال فترة قصيرة نسبياً.

ويضيف: “هناك حالة من الاستنفار الوبائي عالمياً بسبب تجربة فيروس كورونا، لذلك يجب على جميع السلطات الصحية في جميع أرجاء العالم، مراقبة أي انتشار لأي مرض معد في هذه المرحلة.”