القوات الأميركية تستكمل انسحابها من قاعدة نيامي

القوات الأميركية تستكمل انسحابها من قاعدة نيامي
(اخر تعديل 2024-07-06 14:28:03 )

أبدت الولايات المتحدة الأميركية استعدادها لاستكمال سحب جميع أفرادها من القاعدة الجوية في نيامي بالنيجر، بحلول يوم الأحد المقبل، ومن المقرر أن يكتمل انسحاب القوات الأمريكية المتمركزة في النيجر بحلول 15 سبتمبر وفق ما اتفقت عليه سلطات وزارتي الدفاع الأمريكية والنيجر.

وأعلن اللواء في القوات الجوية الأمريكية، كينيث إكمانوتحدث، عبر الفيديو من عاصمة النيجر، وفق ما ذكرت وكالة “نوفا” الإيطالية، أن حكومة النيجر ستتولى السيطرة على المناطق والمنشآت الأمريكية السابقة.

وقال الضابط الأميركي الذي ينسق الانسحاب إنه “ستكون لدينا مراسم مشتركة هناك بمناسبة مغادرة آخر طائرة أمريكية من طراز سي 17”.

وأشارت واشنطن ونيامي إلى أن انسحاب القوات الأمريكية من النيجر “لا يؤثر على استمرار العلاقات التنموية بين الولايات المتحدة والنيجر، البلدين اللذين ما زالا منخرطين في حوار دبلوماسي لتحديد مستقبل علاقاتهما الثنائية”.

وأعلنت إدارة بايدن، في ماي الماضي، أنها بدأت مناقشات من أجل انسحاب منظم ومسؤول من النيجر، بعد أن ألغى المجلس العسكري في نيامي اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الساري منذ عام 2012 .

وشهدت النيجر حالة من التوتر منذ استيلاء المجلس العسكري على السلطة بعد انقلاب 26 جويلية الماضي، الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم، الموجود حاليا تحت الإقامة الجبرية.

وحافظت الولايات المتحدة على تواجدها العسكري في النيجر منذ 2012، حيث تتمركز معظم قواتها في قاعدة “أغاديز” للطائرات بدون طيار، والتي تكلف بناؤها حوالي 110 ملايين دولار.

وفي أفريل الماضي، أمر المجلس العسكري الحاكم في النيجر الولايات المتحدة بسحب قواتها المتمركزة في البلاد والتي يبلغ قوامها نحو 1000 جندي.