المسموح والممنوع من الأطعمة.. نصائح لمرضى

المسموح والممنوع من الأطعمة.. نصائح لمرضى
(اخر تعديل 2024-03-20 14:00:04 )

مع حلول شهر رمضان تظهر مشاكل صحية لعدد من مرضى القولون العصبي بسبب الصيام، بينما تحدث آثار إيجابية لصحة آخرين، وهذا مرتبط بالنظام الغذائي المتبع في رمضان.

الصوم سلاح ذو حدين

ويعد رمضان عند مرضى القولون العصبي سلاح ذو حديد فقد يتسبب عن التعديلات في نمط الحياة من خلال الصيام في إدارة أعراض القولون العصبي، من آلام البطن والإسهال والإمساك والانتفاخ والغازات وغيرها.

ويساعد الصيام في عملية التناوب بين تناول الطعام وعدم تناوله لما يقارب 12 ساعات يومياً أو أكثر وهو الأمر الذي يحصل في شهر رمضان، مرضى القولون العصبي عن طريق العديد من الطرق، حيث يحفز الصيام نمط نشاط العضلات الملساء في الجهاز الهضمي وهو الأمر الذي يساهم في تحسين أعراض القولون العصبي.

ولكن يمكن لمرضى القولون العصبي أن يتضرروا بسبب استهلاكهم كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة بعد ساعات معينة من الصيام، حيث أن ذلك قد يفاقم أعراض القولون العصبي ويزيدها سوءاً ويسبب أعراض شديدة الألم الشديد والتشنجات في البطن والغثيان وارتجاع المريء وظهور أصوات من المعدة.

الصوم راحة

وفي السياق يفيد الدكتور المختص في الصحة العمومية إلياس مرابط أن رمضان أحسن وقت يرتاح فيه مرضى القولون العصبي، معتبرا أن اتباع الحمية المناسبة يقلل من أزمات القولون والمشاكل الصحية لديهم.

وقال مرابط في حديثه مع موقع أوراس: “عكس ما يعتقده كثيرون، فشهر رمضان يعد أحسن شهر يرتاح فيه مرضى القولون العصبي، فالصيام له فوائد جمة على مرضى الجهاز الهضمي بصفة”.

وأضاف المختص في الصحة العمومية موضحا: “ممكن أن تتسبب الأيام الأولى بنوع من الارتباك للمرضى، وهذا بسبب تغير النمط الغذائي بشكل مفاجئ، لكن بعد ذلك يبدي جل المرضى ارتياحهم” مردفا في نفس السياق: “عند حدوث أزمات حادة لمرضى القولون العصبي ننصحهم بالصيام لتخفيف المشاكل والألام التي تحدث لهم”.

عادات سيئة

مع حلول شهر رمضان يكثر الإقبال على مختلف المشروبات الغازية والشاربات وغيرها، خصوصا في ظل العطش الكبير والساعات الطويلة من الصيام، وهو ما يؤثر على مرضى القولون العصبي.

وفي هذا الشأن يوضح الدكتور مرابط أن “المشروبات الغازية وما تحويها من مواد حافظة بالإضافة إلى الشاربات التي تحتوي على مواد مؤكسدة بالإضافة إلى الكمية الكبيرة من السكريات التي تحتويها، يتسبب استهلاكها في ضرر كبير للجهاز الهضمي خصوصا لدى مرضى القولون، وبالتالي يتوجب الابتعاد قدر الإمكان عن شربها”.

وتابع الطبيب العمومي تصريحه: “الإفراط في الدسم والمأكولات المقلية بالإضافة إلى السرعة في الأكل والأكل حد التخمة يتسبب في عسر للهضم ومشاكل في القولون”.

نصائح لصوم مُريح

ومن جانبه نصح مرابط مرضى القولون العصبي والجهاز الهضمي الالتزام بالحمية المسطر من أطرف الأطباء، وعدم الإكثار من استهلاك المواد الحامضة والحارة، التقليل من استهلاك المواد المنبهة كالقهوة والشاي والأكل على فترات متقطعة وبكميات قليلة في رمضان، مضيفا أن المشي مفيد جدا في التقليل من أعراض القولون العصبي.