تخصيص أزيد من 300 ألف هكتار من أراضي الاستصلاح

تخصيص أزيد من 300 ألف هكتار من أراضي الاستصلاح
(اخر تعديل 2024-09-02 11:14:08 )

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، تخصيص أزيد من 300 ألف هكتار من الأراضي الموجهة للاستصلاح بالولايات الجنوبية للزراعات الزيتية.

وأكد يوسف شرفة خلال افتتاح اللقاءات الوطنية مع المستثمرين المستفيدين من أراض فلاحية في إطار حق الامتياز لدى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية، أنه تم توجيه 300 ألف هكتار لشعبة الزراعات الزيتية من أجل إنتاج زيت مائدة جزائري 100 بالمائة، مع إمكانية التوجه للتصدير مستقبلا.

ويشير شرفة إلى أن المخطط يهدف إلى استصلاح أزيد من مليون هكتار من الأراضي في الولايات الجنوبية بحلول 2028، من بينها 500 ألف هكتار موجهة لإنتاج الحبوب والشعير، و220 ألف هكتار لإنتاج الذرة، و20 ألف هكتار للبقول الجافة.

ويساهم المشروع في تحقيق الأمن الغذائي وتقليص فاتورة الاستيراد وإنشاء مخزون استراتيجي لمواجهة الأزمات والظروف المناخية.

ووصف وزير الفلاحة، هذا المشروع بالاستثمار الضخم في الإنتاج والتحويل والتخزين.

وفي وقت سابق، أوضح الناطق الرسمي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية مسعود بن دريدي، أن قطاع الفلاحة يسعى إلى توفير المواد الأساسية ذات الاستهلاك الواسع للمواطنين كأولوية من خلال وضع برنامج محكم لتطوير الزراعات الإستراتجية وتقليص فاتورة استيرادها بالعملة الصعبة.

وأبرز المسؤول ذاته، أن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية تعمل على توسيع المساحات الخاصة بزراعة الحبوب والزراعات الزيتية خاصة في جنوب البلاد، والتي سجلت مردودا كبيرا.
الكذبة الحلقة 12

وشدد بن دريدي على أهمية تحقيق اكتفاء ذاتي في مجال إنتاج الحبوب والزراعات الزيتية وكذا المادة الأولية لإنتاج السكر، من خلال تطوير هذه الزراعات في عديد الولايات على غرار ولايات المنيعة وورقلة والوادي وأدرار وتميمون عين صالح.