تخصيص غلاف مالي ضخم لتعزيز الأمن وتحسين الخدمات

تخصيص غلاف مالي ضخم لتعزيز الأمن وتحسين الخدمات
(اخر تعديل 2024-04-28 09:35:03 )

أكد وزير النقل محمد لحبيب زهانة، أمس السبت، أن مصالحه الوزارية أعطت الأولوية لتعزيز السلامة والأمن بالمطارات.

وقال الوزير في الجلسة الافتتاحية للقاء وطني خاص بتقييم نشاط النقل الجوي، إنه تم رصد غلاف مالي يفوق 10 مليار دج لتجسيد مشاريع تساهم في جعل الجزائر، مركز عبور دولي وحلقة ربط بين البلدان الإفريقية والعالم وذلك لرفع مستوى أمن المطارات إلى المعايير الدولية المعمول بها في المجال.

وأشار الوزير إلى أنه تم إنجاز مشاريع تتعلق بتزويد كل المطارات بأنظمة المراقبة بالكاميرات الحرارية وتدعيمها بأجهزة سكانير حديثة ومطابقة للمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، لاسيما فيما يخص الكشف عن المتفجرات، التي سيتم اقتنائها عن طريق مناقصات وطنية ودولية.

وأضاف المسؤول ذاته، أن المشاريع المسجلة تتمثل في تدعيم أنظمة المراقبة بالفيديو بالعديد من المطارات ورقمنتها وإعادة تهيئة الجدار الخارجي ومسار دوريات الحراسة بالحيز المطاري.

بالإضافة إلى إنجاز وإعادة تهيئة شبكات التزود بالمياه وشبكات الصرف الصحي والآبار و خزانات المياه وكذا شبكات إطفاء الحرائق بالمطارات، فضلا عن تسجيل دراسات لحماية مطاري الشلف والبيض من خطر الفيضانات.

من جهة أخرى أكد زهانة على أهمية تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين بالمطارات، لافتا إلى أنه سجل خلال الزيارات الميدانية التي أجراها للمطارت “العديد من النقائص التي تتعلق بأداء و تسيير بعض المرافق” على غرار “ضعف التنسيق بين مؤسسات تسيير المطارات وشركات النقل الجوي وباقي الفاعلين في المطارات” وهذا حسبه، “يؤثر سلبا على نوعية الخدمات المقدمة” للمواطنين.