الجالية الجزائرية في الخارج.. توافد كبير على

الجالية الجزائرية في الخارج.. توافد كبير على
(اخر تعديل 2024-09-06 12:21:20 )

لليوم الخامس على التوالي، يواصل أبناء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج أداء واجبهم الانتخابي لرئاسيات 7 سبتمبر، وسط إقبال متزايد على مكاتب التصويت.

وانطلقت عملية التصويت للجالية الوطنية المقيمة بالخارج، يوم الإثنين وتمتد إلى يوم السبت، عبر 117 مكتبا تابعا لمراكز الاقتراع الموزعة عبر المراكز الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية بالخارج (22 مكتبا بالدول العربية، و18 مكتبا بفرنسا و30 مكتبا بباقي الدول الأوروبية، و21 مكتبا بالدول الإفريقية، و26 مكتبا بكل من آسيا وأمريكا).

وتقدر الهيئة الناخبة للجالية الجزائرية بالخارج بـ 865490 ناخبا (45 بالمائة نساء، و55 بالمائة رجال).

وافتتحت اليوم الجمعة، مكاتب للتصويت في ست مدن وهي: دبلن وبلغراد وكينساشا ولواندا ونيروبي وأبوجا وأديسا بابا.

وأمس الخميس، سجلت مكاتب الاقتراع بالعديد من الدول تزايدا وإقبالا لافتا لأفراد الجالية الجزائرية، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية، من أجل اختيار رئيس الجمهورية المقبل.

ففي المركز الانتخابي لروما التي تتواجد به خمسة مكاتب، تواصلت العملية أمس “بنفس الوتيرة التصاعدية والتي لم تمنعها الأحوال الجوية الماطرة التي تشهدها عديد مناطق إيطاليا”، وفق ما أشارت إليه اللجنة الانتخابية بروما.

علما أن عدد مكاتب التصويت في إيطاليا يقدر ب 12 مكتبا انتخابيا منها 5 مكاتب ثابتة و7 متنقلة تغطي في مجموعها 27 مدينة بهذا البلد.


وتواصلت العملية الانتخابية بمكتب الاقتراع الكائن بفرانكفورت في ألمانيا، حيث أعرب ممثلون عن الحركة الجمعوية الجزائرية، عن أملهم في أن تشكل مسألة تعزيز إشراك أبناء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج في تنمية الوطن الأم “إحدى أولويات” الرئيس الذي سيتم انتخابه.

وبالدائرة الانتخابية لبرشلونة في إسبانيا تم تسجيل “إقبال متزايد” على مكاتب التصويت من طرف الهيئة الناخبة، حيث تتواصل عملية الاقتراع عبر كافة مكاتب التصويت في ظروف تنظيمية محكمة و في أجواء احتفالية في أوساط الناخبين من أبناء الجالية الجزائرية.

كما واصل أفراد الجالية الجزائرية المقيمة بجنوب إفريقيا، عملية الاقتراع على مستوى مكتب التصويت بسفارة الجزائر ببريتوريا، حيث توافد أعضاء الجالية على مكتب الانتخاب، في ظروف جيدة، إذ تم توفير كل الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإنجاح هذا الحدث.

وبفرنسا و تحديدا من مدينة أفنيون (100 كلم من مرسيليا) لم يمنع سوء الأحوال الجوية أبناء الجالية الجزائرية من الإقبال بكثافة على مكاتب التصويت، حيث عبر العديد منهم عن أملهم في أن يعمل الرئيس المنتخب على تحقيق “المزيد من الانجازات” تضاف لتلك المحققة خلال السنوات الأخيرة.

وفي تونس، أكد منسق السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالمنطقة السادسة (إفريقيا)، نصر الدين سيفي، أن هناك “إقبالا كبيرا” لأبناء الجالية الجزائرية المقيمة بتونس والعديد من بلدان المنطقة التي يشرف عليها منذ انطلاق عملية التصويت، موضحا، أن الأجواء العامة التي تسود العملية الانتخابية “جد إيجابية”.

كما تواصلت، بالنسبة لأفراد الجالية الجزائرية المقيمة بمصر، عملية التصويت على مستوى مكتبين للاقتراع بكل من محافظتي القاهرة والإسكندرية، اذ تخص العملية 1647 ناخب مسجل على مستوى مكتب التصويت بمقر سفارة الجزائر بالقاهرة و236 ناخب مسجل على مستوى مكتب اقتراع بمدينة الاسكندرية.

من جهة أخرى باشرت الجالية المقيمة بالأردن، الأربعاء، عملية الاقتراع على مستوى مكتبين للتصويت لتمكين الجالية من أداء واجبها الانتخابي.

وشرع أمس الخميس، أفراد الجالية الجزائرية المقيمة بالبرازيل في الإدلاء بأصواتهم على مستوى سفارة الجزائر ببرازيليا، حيث شهدت توافد الناخبين منذ الساعات الأولى، وفق مانقلته وكالة الأنباء الجزائرية.
رحلة لاكشمي 4 الحلقة 3