-

مباحثات جزائرية-صينية حول الصناعة النووية

مباحثات جزائرية-صينية حول الصناعة النووية
(اخر تعديل 2023-12-07 15:56:04 )

تواصل الجزائر مساعيها الرامية لاستغلال مجال الطاقة النووية واستخداماتها النشطة وغير النشطة للأغراض السلمية وآفاق تطويرها مستقبلاً.

وفي هذا الصدد، ناقش وزير الطاقة محمد عرقاب، حالة علاقات التعاون بين محافظة الطاقة الذرية الجزائرية “COMENA”، و المؤسسة الصينية للصناعة النووية “CNNC”.

ولدى استقباله لوفد عن المؤسسة الصينية برئاسة المدير العام للشركة، يو جيانفنغ، تم التطرق إلى المواضيع المتعلقة بتطوير التعاون، في مجال استخدام التكنولوجيا النووية.

وأشار بيان لوزارة الطاقة، إلى أن مجالات التعاون تشمل مجال الطب النووي وإجراءات التصوير التشخيصي، وكذلك إنتاج النظائر المشعة في الجزائر، والتي تستخدم في الصناعة والزراعة والطب على غرار تشخيص الأمراض وعلاج بعضها لاسيما الأورام السرطانية، وجله في إطار توجيه الاستثمار في التقنيات والتطبيقات النووية للاستخدام الطبي.

وقال بيان الوزارة، إنه تم الاتفاق على تكوين فريق عمل يظم خبراء من محافظة الطاقة الذرية والشركة الصينية من أجل وضع خطة عمل واضحة المعالم للتعاون وفق معطيات حالات الاستخدام الحالي في الجزائر للعلوم والتقنيات والتطبيقات النووية في مجال الطب ومكافحة السرطان مع تحديد الاحتياجات الوطنية في هذا المجال.

وكان وزير الطاقة، قد ناقش شهر مارس الماضي علاقات التعاون بين محافظة الطاقة الذرية وشركة “ROSATOM” الروسية، في هذا مجال واستخداماتها النشطة والغير نشطة للأغراض السلمية وآفاق تطويرها.

وتطرق عرقاب، مع وفد الشركة الروسية للطاقة النووية، ملف تطوير التعاون بين البلدين في مجال استخدام التكنولوجيا النووية في الطب وإجراءات التصوير التشخيصي، وكذلك إنتاج النظائر المشعة في الجزائر.