الجزائر ترحّب بقرارات محكمة العدل الدولية حول

الجزائر ترحّب بقرارات محكمة العدل الدولية حول
(اخر تعديل 2024-07-20 15:14:04 )

أعربت الجزائر اليوم السبت عن ترحيبها بالقرارات الصادرة عن محكمة العدل الدولية، والتي أكدت حق الفلسطينيين في تقرير المصير، وطالبت بإخلاء المستوطنات الإسرائيلية القائمة على الأراضي المحتلة.

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية، “ترحب الجزائر أيما ترحيب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الذي أنصف الشعب الفلسطيني بتأكيد حقوقه الشرعية الثابتة غير القابلة للتصرف أو التقادم في استرجاع أراضيه المسلوبة من قبل الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني”.

وأضاف البيان “تأتي هذه الخطوة التاريخية الهامة لتذكر المجموعة الدولية أن جوهر الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني يكمن في سياسات الاحتلال التوسعية التي ترتكز على ضم الأراضي الفلسطينية بالقوة والغصب وبناء المستوطنات دون أي حدود أو قيود وتكريس حكم الأمر الواقع دون أي حسيب أو رقيب”.

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن سياسيات الاحتلال توضح جلياً أن المقصد وراء هذه الانتهاكات الممنهجة هو الإجهاز على المشروع الوطني الفلسطيني والقضاء على حل الدولتين الذي أقرته الشرعية الدولية منذ أكثر من 7 عقود خلت.

وأكدت وزارة الخارجية أن الجزائر ستواصل جهودها من موقعها بمجلس الأمن من أجل إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء العدوان الإسرائيلي المسلط عليه لاسيما في قطاع غزة وتمكينه من إقامة دولته المستقلة والسيدة وعاصمتها القدس الشريف كحل عادل ودائم ونهائي للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني وكشرط لا غنى عنه لاستعادة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط برمتها.

وقضت المحكمة خلال جلسة بمدينة لاهاي الهولندية، لإبداء المحكمة رأيها الاستشاري بشأن تداعيات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، ردا على طلب قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل نحو عام ونصف، بأن الأراضي الفلسطينية المحتلة تشكل “وحدة إقليمية واحدة” سيتم حمايتها واحترامها.

وطالبت محكمة العدل الدولية “إسرائيل” بالتوقف فورا جميع الأنشطة الاستيطانية الجديدة، مشيرة إلى أن “سياسة الاستيطان الإسرائيلية تنتهك اتفاقية جنيف الرابعة”.