الجزائر تُثمّن عضوية الاتحاد الإفريقي في مجموعة

الجزائر تُثمّن عضوية الاتحاد الإفريقي في مجموعة
(اخر تعديل 2024-02-15 11:14:03 )

أثنى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج، أحمد عطاف، باسم الوفد الجزائري بالاتحاد الإفريقي على جهود كل من ساهم من قريب أو بعيد في افتكاك عضوية الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين.

وأكد أحمد عطاف، في كلمته، أن هذه العضوية تُعتبر مكسباً ينبغي تثمينه وتطويره والبناء عليه لمواصلة المسيرة الجماعية الإفريقية نحو فرض تصحيح الظلم التاريخي والتهميش طويل الأمد بحق القارة الإفريقية في مختلف مؤسسات الحوكمة العالمية، السياسية منها والأمنية، والاقتصادية والاجتماعية.

ودعا عطاف إلى ضمان مشاركة فعالة للاتحاد الإفريقي في هذا التكتل، والعمل في إطاره على حشد الدعم الدولي اللازم لتجسيد الأهداف والتطلعات المكرسة في الأجندة الإفريقية التنموية 2063.

وأعرب الوفد الجزائري على دعم المقاربة المطروحة على تقدير المجلس التنفيذي، وهي المقاربة المستوحاة من قرار مؤتمر رؤساء الدول والحكومات رقم 845.

وتنص المقاربة على:

  • قيام الرئيس الدوري للاتحاد مدعوماً برئيس المفوضية بتمثيل المنظمة الإفريقية في اجتماعات مجموعة العشرين على مستوى القمة.
  • تعميم ذات المبدأ على الاجتماعات الوزارية بقيام وزير من دولة الرئاسة مدعوماً بالمفوض المختص بتمثيل المنظمة.

وأشار رئيس الدبلوماسية الجزائرية إلى أن نمط العمل ذاته يفرض نفسه بصفته الأكثر فاعلية ونجاعة وقدرة على إيصال كلمة قارتنا بكل أمان وأمانة ووفاء.

ويشارك أحمد عطاف، في الاجتماع الدوري الـ44 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الإفريقية أديس أبابا.

وعقد عطاف اجتماعات ثنائية على هامش الاجتماع الإفريقي مع نظرائه من القارة السمراء.