الجزائر تدعم الأمين العام لاتحاد المغرب العربي

الجزائر تدعم الأمين العام لاتحاد المغرب العربي
(اخر تعديل 2024-07-21 14:28:04 )

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ، اليوم بالعاصمة الغانية أكرا، لقاءً ثنائياً مع الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، طارق بن سالم.

واستغلّ وزير الخارجية فرصة اللقاء، لتجديد تهانيه لطارق بن سالم على إثر تعيينه أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي.

واعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية، أن الشقيقة تونس اتخذت الخيار الصائب باقتراحها لطارق بن سالم، لهذا المنصب باعتباره دبلوماسيا محنّكا يشهد له تمسكه والتزامه تجاه القضايا التي تعني المنطقة المغاربية.

وأكد أحمد عطاف، أن الجزائر ستمد للمسؤول الجديد على رأس الهيئة المغاربية، يد العون في أداء مهامه خدمة لتطلعات ومصالح الشعوب المغاربية.

وشهر ماي الفارط، تمت تنحية الطيب البكوش من منصبه أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي.

وأعلنت وزارة الخارجية التونسية، تعيين الدبلوماسي التونسي طارق بن سالم أميناً عاماً جديداً لاتحاد المغرب العربي لمدة ثلاث سنوات بداية من جوان الماضي.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها آنذاك، إن تعيين طارق بن سالم جاء “وفقاً لمقتضيات معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي لسنة 1989، وباقتراح من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وبعد موافقة جميع قادة الدول الأعضاء في الاتحاد”.

واشتغل طارق بن سالم البالغ من العمر 64 عاماً، منذ عقود في العمل الدبلوماسي، حيث التحق بوزارة الخارجية التونسية سنة 1990 وتقلّد بها مناصب عدة، آخرها سفيرا فوق العادة ومفوض للجمهورية التونسية لدى فيدرالية روسيا سنة 2019.