الجزائر تدعم مساعي تطوير المؤسسات القضائية

الجزائر تدعم مساعي تطوير المؤسسات القضائية
(اخر تعديل 2024-03-06 20:14:03 )

أكد وزير العدل الصحراوي، أن الجزائر أبدت استعدادها الكامل لدعم المؤسسات القضائية لبلاده، خلال لقاء تمت فيه مناقشة مجالات التعاون بين البلدين، خاصة أن الجمهورية العربية الصحراوية بحاجة لتطوير مؤسساتها القضائية.

وفي كلمة له عقب استقباله من طرف وزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي، اليوم الأربعاء، أوضح وزير العدل والشؤون الدينية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية محمد امبارك محمد أحمد، أن اللقاء خصص للتباحث حول تعزيز العلاقات الثنائية في المجال القضائي.

وأجرى الطرفان بمقر وزارة العدل، وبحضور السفير الصحراوي عبد القادر الطالب عمر، محادثات حول واقع العلاقات الثنائية بين البلدين، سيما في الـمجال القضائي وسبل تعزيزها، خاصة في الجانب الـمتعلق بالتكوين والـمساهمة في تطوير المؤسسات القضائية للجمهورية الصحراوية.

وبالمناسبة، توجه المسؤول الصحراوي بالشكر للجزائر حكومة وشعبا، نظير وقوفها الدائم مع الشعب الصحراوي، ومع جميع القضايا العادلة في العالم، خاصة القضية الفلسطينية، مؤكدا أن كل هذه المواقف تنبع من إرث الثورة التحريرية المباركة.

وفي السياق، جددت مجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية، بحر الأسبوع الجاري، دعوتها العاجلة إلى الأمم المتحدة من أجل وضع آلية مستقلة لرصد حالة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، في ظل رفض غير المبرر ولا المقبول من قبل المغرب، لوصول البعثات الفنية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان للعام التاسع على التوالي.

ومن جهتها، طالبت جنوب إفريقيا خلال أشغال الدورة الـ 55 لمجلس حقوق الإنسان، مجددا بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، لإنهاء الاستعمار و تحرير الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في القارة الافريقية.

كما جدد مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف، التذكير بالقلق الذي يساور حكومة بلاده من عدم تمكن المفوضية السامية لحقوق الإنسان من الوصول إلى الأراضي المحتلة للصحراء الغربية، رغم العديد من الطلبات والدعوات لهذا الغرض.