الجزائر تدعم الدول الإفريقية المعنية بالهجرة

الجزائر تدعم الدول الإفريقية المعنية بالهجرة
(اخر تعديل 2023-07-24 11:24:03 )

قال الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، إن الجزائر تدعم الدول الإفريقية المعنية بالهجرة غير الشرعية من خلال إنشاء مشاريع تنموية بها للحد من هذه الظاهرة وآثارها السلبية على الدول المصدرة للمهاجرين والمستقبلة لهم، على غرار ما قامت به من مشاريع في مالي والنيجر وموريتانيا.

وأكد الوزير الأول في تصريح أدلى به للصحافة على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي حول التنمية والهجرة في روما، أن هذا الحدث شكل فرصة لاستعراض المقاربة الجزائرية حول الهجرة غير الشرعية، التي ترتكز على إدخال الدول الافريقية في مسار تنموي يسمح بخلق الثروة وفرص الشغل.

وتندرج مبادرة رئيس الجمهورية بضخ 1 مليار دولار لصالح الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل تمويل مشاريع تنموية في هذه الدول الافريقية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتقليص أعباء الديون المتراكمة حسب أيمن بن عبد الرحمان.

وذكر الوزير الأول أهمية تتبع الدول الشريكة الأخرى المقاربة الجزائرية “العملياتية”، مشيرا إلى التكفل بإشكالية تحول الجزائر من بلد مرور إلى بلد استقرار للآلاف من المهاجرين غير الشرعيين، على الصعيد الأمني والتنموي.

وحضر المؤتمر ممثلين عن هيئات ومنظمات دولية وإقليمية، في صورة الاتحاد الإفريقي والمجلس الأوروبي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وكذا البنك الإفريقي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.