الجزائر تنجح في اعتماد بيان بمجلس الأمن حول

الجزائر تنجح في اعتماد بيان بمجلس الأمن حول
(اخر تعديل 2024-08-29 15:21:15 )

اعتمد مجلس الأمن الدولي، بمبادرة من الجزائر (في إطار مجموعة A3+ والمملكة المتحدة)، بالتوافق بيانا صحفيا حول التطورات الأخيرة في ليبيا.

وتضمن البيان الصحفي عدة نقاط تلخص نظرة الجزائر لما تشهده ليبيا في الآونة الأخيرة.

ويُعرب أعضاء مجلس الأمن في البيان الصحفي، عن قلقهم بشأن التطورات الأخيرة والتوترات في ليبيا.

كما يدعون الأطراف والمؤسسات الليبية إلى الامتناع فورا عن أية أعمال أحادية الجانب قد تزيد من التوترات، وتقوض الثقة، وتزيد من تعميق الانقسامات المؤسسية والاختلافات بين الليبيين.

وذكر البيان الصحفي المعتمد، جميع القادة والمؤسسات السياسية بالتزاماتهم وواجباتهم التي تمليها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ودعا أعضاء مجلس الأمن الدولي وفقا للبيان، جميع الأطراف الليبية إلى المشاركة بشكل كامل وبحسن نية ودون شروط مسبقة، وإجراء التنازلات اللازمة لتقدم العملية السياسية إلى جانب دعمهم القوي لسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.

وتلقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، أمس الأربعاء، اتصالا هاتفيا من الوزير الليبي المكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية لدولة ليبيا، الطاهر الباعور.

وعبّر الوزير الليبي باسم حكومة الوحدة الوطنية، عن بالغ امتنانه وخالص تقديره نظير الموقف المشرف الذي رافعت من أجله الجزائر خلال اجتماع مجلس الأمن الأممي الأخير حول الأوضاع في ليبيا.

كما ثمّن صواب ووضوح هذا الموقف الداعم للشعب الليبي والمساند لتطلعاته المشروعة في استعادة الأمن والاستقرار في كنف الوحدة الوطنية.

وكان ممثل الجزائر أكد خلال الاجتماع المذكور لمجلس الأمن “موقف الجزائر الراسخ من الأزمة الليبية، وهو الموقف الذي يحتكم إلى جملة من الضوابط والثوابت.”
محمد الفاتح سلطان الفتوحات الحلقة 16