-

الجزائر توقع اتفاقًا مع جزر البهاما لإقامة

الجزائر توقع اتفاقًا مع جزر البهاما لإقامة
(اخر تعديل 2024-05-03 10:56:04 )

أبرمت الجزائر اتفاقًا مع كومنولث جزر البهاما، ينص على إقامة علاقات ديبلوماسية بين البلدين، وفق لوائح الأمم المتحدة.

وأشرف الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع مع نظيره من كومنولث جزر البهاما، ستان أودوما سميث، على مراسم توقيع بيان مشترك حول إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وأكد الطرفان خلال التوقيع على هذا البيان، على الرغبة المشتركة في تطوير وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين الجزائر وجزر البهاما.

وينص البيان المشترك على أن حكومتي البلدين قررتا إقامة علاقات دبلوماسية رسمية، وفقا لمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة والأحكام ذات الصلة من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية المؤرخة 18 أفريل 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية المؤرخة 24 أفريل 1963.

وحسب ما أفادت الإذاعة الجزائرية، فقد اتفقت الجزائر وباهاما بموجب هذا البيان على “تنمية العلاقات الودية على أساس مبادئ التعايش السلمي والقانون الدولي وخاصة احترام وتعزيز السلم والأمن الدوليين، والمساواة بين الدول، والاحترام الواجب للسيادة الوطنية ولسلامة الأراضي والاستقلال والمعاهدات الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والمنفعة المتبادلة”.

كما اتفق البلدان على “تعزيز التنسيق بشأن القضايا المتعددة الأطراف لصالح التنمية المستدامة الهادفة للبلدان النامية”، يضيف المصدر ذاته.

وأعرب السفيران عن قناعتهما بأن “إقامة العلاقات الدبلوماسية ستسهم في تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

يذكر أن كمنولث جزر البهاما هو بلد ناطق بالإنجليزية ويتألف من 29 جزيرة و661 من الجزر الصغيرة المنخفضة و2387 من الجزيرات (الصخور).

تقع هذه الجزر في المحيط الأطلسي شمالي كوبا وهسبنيولا (جمهورية الدومينيكان وهايتي) وشمال غربي جزر تركس وكايكوس وإلى الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية (أقرب إلى ولاية فلوريدا).

وتبلغ مساحتها الإجمالية 13939 كم2 ويقدر عدد سكانها بنحو 330,000 وعاصمتها ناساو.