الجزائر توقّع على اتفاقية لمكافحة التهرب

الجزائر توقّع على اتفاقية لمكافحة التهرب
(اخر تعديل 2024-06-28 11:21:03 )

وقعت الجزائر أمس الخميس، على الاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ التدابير المتعلقة بالاتفاقيات الضريبية لمنع تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح، إضافة إلى مكافحة التهرب الضريبي الدولي

وحسب بيان لوزارة المالية، فقد أشرف الوزير لعزيز فايد رفقة نائبة الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فابريزيا لابيكوريلا، والمديرة العامة للضرائب أمال عبد اللطيف، على مراسم التوقيع على هذه الاتفاقية بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقالت الوزارة إن هذه الاتفاقية تهدف إلى المكافحة الفعالة لممارسات التهرب الضريبي الدولي التي تطبقها بشكل خاص الشركات متعددة الجنسيات من خلال الاستخدام غير المناسب للاتفاقيات الضريبية.

وأضاف بيان الوزارة، أن تطبيق هذه الاتفاقية يأتي بالتوازي مع الاتفاقيات الثنائية الجبائية التي أبرمتها الجزائر، من خلال تعديل تنفيذها بإدراج تدابير تهدف إلى منع تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح، دون الحاجة إلى اللجوء إلى إجراء مفاوضات ثنائية طويلة ومكلفة.

كما ستسمح هذه الاتفاقية للجزائر بتعزيز ترسانتها القانونية لمكافحة الغش والتهرب الضريبيين الدوليين، من خلال تزويد الإدارة الجبائية بوسائل قانونية إضافية تمكنها من مواجهة بشكل أكثر فعالية بعض ممارسات التجنب الضريبي التي تضر بموارد الدولة وتنميتها المستدامة.

وأكدت الوزارة أن التوقيع على هذه الاتفاقية يمثل التزام الجزائر بتحسين مناخ الأعمال، بالشكل الذي يساهم في تعزيز الأمن القانوني الممنوح للمستثمرين بصفة خاصة والمكلفين بالضريبة، لا سيما من خلال تعزيز آليات تسوية المنازعات الضريبية الدولية.

وأشارت وزارة المالية إلى أن هذه الاتفاقية متعددة الأطراف قد تم توقيعها من طرف 32 دولة التي أبرمت معها الجزائر اتفاقيات جبائية دولية ثنائية.