الجزائر ترسل مساعدات عاجلة إلى ليبيا عقب

الجزائر ترسل مساعدات عاجلة إلى ليبيا عقب
(اخر تعديل 2023-09-12 14:39:06 )

قرّرت الجزائر إرسال مساعدات إنسانية هامة واستعجالية، إلى المناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول التي اجتاحت شمال شرقي ليبيا وخلفت آلاف القتلى والمفقودين، في كارثة وصفت بالأولى من نوعها في البلاد منذ 4 عقود.

وتتمثل المساعدات الإنسانية في مواد غذائية وطبية وألبسة وخيم، وترسل عن طريق جسر جوي مُكوّن من 8 طائرات تابعة للقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي.

وتأتي هذه المساعدات بتوجيهات من الرئيس عبد المجيد تبون، استجابة لطلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي بتقديم الدعم والمساعدة للمناطق المنكوبة، جراء الإعصار الذي ضرب عددا من المدن في دولة ليبيا الشقيقة.

وتُعبر هذه المساعدات عن التزام الجزائر، قيادة وشعبا، بالتضامن اللامشروط واللاّمحدود مع الشعب الليبي الشقيق، لمساعدته على تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها.

ذكرت منظمة الصليب الأحمر، الثلاثاء، أن حصيلة قتلى الفيضانات التي اجتاحت شرق ليبيا كانت “ضخمة”.

وقالت المنظمة: “حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف.. نؤكد من مصادرنا المستقلة للمعلومات بأن عدد المفقودين وصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن”، عقب اجتياح سيول عارمة لمدينة درنة نتيجة لعاصفة عاتية وأمطار غزيرة.

وقال وزير الطيران المدني الليبي هشام شكيوات، في تصريحات إعلامية، إن “25 بالمئة من مدينة درنة شمال شرقي ليبيا، قد اختفى عن سطح الأرض”.

وكانت العاصفة المتوسطية “دانيال” اجتاحت، يوم الأحد، مناطق عدة شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج، بالإضافة إلى سوسة ودرنة، وخلفت عشرات الضحايا في بعض تلك المناطق.