حصة الجزائر من التونة الحمراء.. استقبال طلبات

حصة الجزائر من التونة الحمراء.. استقبال طلبات
(اخر تعديل 2024-04-13 17:56:03 )

قال المدير الفرعي للصيد الكبير والصيد المتخصص بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، اعمر أوشلي، أن التحضيرات متواصلة لانطلاق عملية صيد حصة الجزائر من التونة الحمراء لموسم 2024.

وفي إطار التحضير لانطلاق العملية المقرر بتاريخ 26 ماي المقبل، أفاد أوشلي، أن مصالح الوزارة المختصة تدرس عشرات الطلبات الواردة قبل أصحاب سفن، لمنحهم الحصص الفردية من مجموع الحصة الوطنية لصيد التونة الحمراء، التي حددت هذه السنة ب 2046 طنا.

وكشف، المسؤول بالوزارة، أن أصحاب سفن أودعو حتى الآن 34 طلبا للمشاركة في حملة صيد التونة الحمراء لهذه السنة، لدى المديريات المحلية للصيد البحري وتربية المائيات، بعد نشر إعلان عن المشاركة في هذه الحملة طبقا لأحكام القرار الوزاري الصادر بتاريخ 24 فيفري 2022 الذي يحدد شروط وكيفية صيد سمك التونة عبر السفن الحاملة للراية الوطنية.

وأضاف المتحدث، أن الخطوة التالية في التحضيرات لحملة صيد التونة في أعالي البحار هي إصدار تراخيص الصيد لأصحاب السفن المختارين قبل تشكيل مجموعات صيد مشتركة وتحديد التفاصيل التقنية للعملية.

وأشار أوشلي، أنه إلى جانب التحضيرات، سيتم أيضا تعيين 34 مراقبا من سلك مفتشي الصيد البحري لحملة 2024، موضحا أنه بمجرد تحديد قائمة المراقبين سيتم عقد لقاءات لتقديم التوصيات المتعلقة بصيد التونة الحمراء في أعالي البحار، وكذا إعداد قائمة المتربصين من بين الملازمين الأوائل الشباب التابعين لمؤسسات الصيد البحري تحت الوصاية التي ستشارك في هذه الحملة.

يذكر، أن الجزائر شاركت في اجتماع اللجنة الفرعية رقم 2 للمنظمة الدولية لحفظ التونة في المحيط الأطلسي” “ICCAT شهر مارس المنقضي، حيث طالبت بتعويض قدره 23 طن، من سمك التونة الحمراء، عن السنة الماضية، ليتم الموافقة على الطلب من طرف الهئية، وبمقتضاه بلغت حصة الجزائر للموسم الحالي 2046 طن، بعدما كان 2023 طن العام الفارط.

كما قامت الجزائر، بذات المناسبة بتسجيل مزرعة خاصة بتسمين التونة الحمراء لأول مرة، بتعريفة دولية على مستوى المنظمة، حسب ما أفاد به آنذاك، المدير الفرعي للصيد الكبير والصيد المتخصص بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، اعمر أوشلي، في تصريح خاص لمنصة “أوراس”، والذي أكد، أن الجزائر خلال الفترة الأخيرة عرفت تطورا ملحوظا في مجال الصيد الكبير وفي أعالي البحار، بعد الدخول الفعلي للصناعة المحلية للسفن المخصصة لهذا النوع من الصيد.