ارتفاع صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المميّع

ارتفاع صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المميّع
(اخر تعديل 2024-03-19 10:28:05 )

سجل التقرير الشهري لمنتدى البلدان المصدرة للغاز ارتفاع صادرات الغاز الجزائري الطبيعي المميع.

ويرجع هذا الارتفاع إلى انخفاض نشاط الصيانة مقارنة بالسنة الماضية، وفقا لذات المصدر.

وأوضح التقريربشأن ارتفاع صادرات الغاز في الجزائر، أن منشأة الغاز الطبيعي المميع بسكيكدة قد شهدت شهر فيفري 2023 عملية صيانة مبرمجة.

كما سجلت صادرات الغاز الطبيعي المميع القادمة من البلدان الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز ارتفاعا بنسبة 1.9 % خلال شهر فيفري الماضي، لتبلغ 15,98 مليون طن .

وحققت صادرات بلدان المنتدى من الغاز الطبيعي المميع من شهر جانفي 2024 إلى فيفري 2024 ارتفاعا بنسبة 4,0 % لتبلغ 34,05 مليون طن.

و أفاد التقرير أن هذه الزيادة ساهمت فيها كل من الجزائر وماليزيا وموزمبيق ونيجيريا وقطر والإمارات العربية المتحدة، الذين عوضوا انخفاض صادرات الغاز الطبيعي المميع لكل من أنغولا ومصر وترينيتي وتوباغو.

وأضاف المصدر ذاته، أن الصادرات العالمية من الغاز الطبيعي المميع ارتفعت بنسبة 4,0 %، وعلى رأس الدول الولايات المتحدة.

وشهد استهلاك الغاز, انخفاضا بنسبة 8 % في بلدان الاتحاد الأوروبي في شهر فيفري 2024, بسبب انخفاض الطلب على الغاز للتدفئة في القطاع السكني الراجع للدفئ غير المعتاد لفصل الشتاء.

وتطرق التقرير إلى إعلان الجزائر في القمة الـ7 لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز الذي أكد “على عزم قادة المنتدى على ترقية الغاز الطبيعي كمورد وفير وبأسعار معقولة ومرن وموثوق”.

وعقدت الجزائر القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز في العاصمة يوم 2 مارس الماضي، وهو حدث هام في مجال الغاز والطاقة انبثقت منه قرارات استراتيجية في ميادين الاستثمار والتنمية الاقتصادية.