صادرات الجزائر الزراعية نحو أوروبا تعرف ارتفاعا

صادرات الجزائر الزراعية نحو أوروبا تعرف ارتفاعا
(اخر تعديل 2024-06-21 16:28:04 )

كشف موقع “انترناشيونال سوبر ماركت نيوز” المتخصص في تغطية سوق قطاع البقالة، أنّ صادرات الجزائر الزراعية تعرف ارتفاعا غير مسبوق نحو الأسواق الأوروبية.

وأوضح الموقع ذاته، أنّ هذا الارتفاع في الصادرات الزراعية الذي تشهده الجزائر منذ السنوات الأخيرة، يرجع إلى مجموعة من العوامل.

ولفت المصدر ذاته، إلى الإصلاحات التي اتخذتها السطات العليا والتي عزّزت من إنتاجها وصادراتها في المجال الزراعي.

ويتعلّق الأمر، بالاستثمار في البنية التحتية كتوظيف أنظمة الري الحديثة ومرافق التخزين المحسنة، وكذا شبكات النقل الأفضل في تقليل خسائر ما بعد الحصاد.

ويُضاف إلى ذلك، اعتماد تقنيات الزراعة المتقدمة، بما في ذلك الزراعة الدقيقة واستخدام أصناف المحاصيل عالية الإنتاجية، وكذا دعم صغار المزارعين من خلال الإعانات وبرامج التدريب والحصول على التأمين.

ومن العوامل التي عززت صادرات الجزائر الزراعية، حسب الموقع ذاته، هي الاتفاقيات الموقعة مع مختلف الدول الأوروبية بفضل الموقع الاستراتيجي للبلاد.

وتساهم هذه الاتفاقيات، في توفير تعريفات مخفضة للمصدرين الجزائريين وإجراءات جمركية مبسطة، ومن بينها اتفاقية الشراكة الموقّعة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي منذ 2005.

الصادرات الرئيسية للجزائر

ذكر الموقع المتخصص، أنواع الصادرات الرئيسية للجزائر والتي تتمثل أساسا في التمور على رأسها دقلة نور والفواكه الحمضية على غرار البرتقال واليوسفي وكذا الخضار الطازجة وزيت الزيتون.

ووفق المصدر ذاته، فإنّ الوعي لدى الشعوب الأوروبية بأهمية الخيارات الغذائية لصحتهم، هو ما حفّز الطلب على المنتجات الجزائرية.

ودفع ذلك المزارعين الجزائريين، إلى ممارسة أسلوب الزراعة العضوية للتوافق مع الطلب، وهو ما سمح بخلق منتجات عالية الجودة.

ووفق الموقع، فإنّ التنويع الاقتصادي وتركيز الحكومة على القطاعات غير النفطية، أدى إلى زيادة الاستثمار في الزراعة، وهو ما عزّز القدرة الإنتاجية وإمكانات التصدير.