الجزائر تردّ على تقرير المبعوث الأممي المعني

الجزائر تردّ على تقرير المبعوث الأممي المعني
(اخر تعديل 2024-06-29 10:21:04 )

ردّ ممثل الجزائر الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، رشيد بلادهان أمس الجمعة، على ما ورد في تقرير المبعوث الأممي المعني بحق التجمع السلمي و تكوين الجمعيات، كليمون نياليتزوسي فول.

وأكد رشيد بلادهان خلال الحوار التفاعلي مع المقرر الأممي كليمون نياليتزوسي فول، على التزام الجزائر التام بحماية وتعزيز حقوق الإنسان على كل المستويات.

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية، فقد أكد ممثل الجزائر على الأهمية القصوى لإسهامات المجتمع المدني والأطراف الفاعلة، خاصة عبر الدعوات لتقديم المساهمات فيما يتعلق بزيارات البلدان التي يقوم بها المفوضون التابعون للأمم المتحدة.

مؤكدا في السياق ذاته على التزام الجزائر التام بالحوار المفتوح و التعاون مع آليات الامم المتحدة وهو ما تجسد خلال المحادثات التي أجراها المقرر الأممي كليمون نياليتزوسي فول خلال زيارته إلى الجزائر.

أما بخصوص حرية تكوين الجمعيات والمجتمع المدني، أكد السفير الجزائري أن “حرية تكوين الجمعيات تمارس بشكل كامل وفقا للقانون والمعايير الدولية”.

مضيفًا أن “القيود المذكورة في التقرير ضرورية لمنع تمويل الإرهاب وضمان استقلالية الجمعيات كما أن مشاركة المجتمع المدني في مكافحة الفساد يحظى بالتشجيع بدون اي تمييز”.

وفي مجال تصنيف المنظمات الإرهابية، أكد بلادهان أن هذا الإجراء “مطابق للمرسوم التنفيذي رقم 21-384/ 2021 وكذلك اللوائح ذات الصلة لمجلس الأمن الدولي”.

أما بخصوص العمل النقابي والحريات السياسية في الجزائر، قال السفير إنه من المهم أن نوضح أن “هذا الحق مكفول كليا ويحميه الدستور والقانون الساري”.