الجزائر تجدد دعمها لمنظمة “الأونروا” وتدعو

الجزائر تجدد دعمها لمنظمة “الأونروا” وتدعو
(اخر تعديل 2024-07-13 10:49:04 )

جددت الجزائر أمس الجمعة، دعمها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، كما دعت جميع الشركاء إلى الاستمرار في دعمها لتمكينها من تنفيذ مهامها.

وفي هذا الصدد أكد الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع خلال مؤتمر لإعلان التبرعات الذي عُقد لدعم “الأونروا”، أن “الجزائر كانت جزءاً من المجموعة المركزية للمبادرة التي أطلقتها الأردن، الكويت وسلوفينيا حول الالتزامات المشتركة تجاه هذه المنظمة“.

وأضاف ممثل الجزائر أنه “في هذا السياق من الكارثة الإنسانية والمجاعة الواسعة النطاق في غزة، فإن دور الفاعلين الإنسانيين أمر بالغ الأهمية “، مشيرا إلى أنه “كدعامة للعمل الإنساني في غزة ، لا يمكن الاستغناء عن الأونروا”.

وأعرب بن جامع عن أسفه في ظل ما تتعرض له “الأونروا” من هجوم مستمر من قبل الاحتلال الإسرائيلي، موضحاً أن الهدف هو “تفكيك الأونروا للقضاء على قضية اللاجئين”.

وأكد بن جامع على أن “ولاية الأونروا مستمدة من قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وتمثل إرادة المجتمع الدولي”، مضيفًا أن الجزائر “تُدين محاولات سلطات الاحتلال إعلان الأونروا منظمة إرهابية” معتبراً أن “مثل هذه الخطة، إذا تم تنفيذها سيكون لها تأثير مدمر على منظومة الأمم المتحدة”.

وشدد بن جامع على أنه “لا يمكن لأحد أن يحلّ محلّ الأونروا” كما لا يمكن لوكالات الأمم المتحدة ولا المنظمات غير الحكومية القيام بدور الأونروا على الأرض”.

وقال الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة بأنه “يجب معالجة العجز المالي المزمن للأونروا بطريقة مستدامة”، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن “الجزائر بقرار من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، خصصت مؤخرا 15 مليون دولار للأونروا”.