-

الجزائر تتحسّر لعزوف أعضاء مجلس التعاون

الجزائر تتحسّر لعزوف أعضاء مجلس التعاون
(اخر تعديل 2023-10-16 19:42:03 )

أبدت الجزائر حسرتها بصفتها رئيسًا لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، للغياب شبه الكلي عن اجتماع طارئ للاتحاد يخصّ الاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين.

وتأسف رئيس المجلس الشعبي الوطني ابراهيم بوغالي خلال اجتماع افتراضي لاتّحاد مجالس الدّول الأعضاء في منظّمة التّعاون الإسلامي للمشاركة المحتشمة للأعضاء والتي لم تتعد 13 رئيسا للبرلمان فقط من أصل 54 رئيسا.

وأضاف بوغالي قائلا بأنه ينبغي أن تكون القضية الفلسطينية محورية لدول منظمة التعاون الإسلامي.

ودعا رئيس اتحاد مجالس دول التعاون الإسلامي لضرورة تقديم بند طارئ بشأن الوضع في فلسطين للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي.

وطالب بوغالي التجند اتحاد مجالس دول التعاون الإسلامي ومختلف مجموعاته السياسية من أجل تنوير البند وتبنيه والموافقة عليه

واقترح بوغالي أن يتضمن الباين تأكيدا على تأكيد على مركزية القضية الفلسطينية، وإدانة العدوان الصهيوني وسياساته، ودعوة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته وتوفير الحماية للمدنيين وللأطقم الصحفية والطبية.

وشدّد رئيس اتحاد مجالس دول التعاون الإسلامي للنظر في الانتهاكات الكبيرة ووقف العدوان الصهيوني على غزة.

وأكد بوغالي بأن أساس الصراع والتوتر في الشرق الأوسط هو غض الطرف عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي وساتمرار التعامل معه بمنطق اللاعقاب.

واستطرد كلامه قائلا: “من غير المقعول أن نساوي بين الضحية والجلاد”.

وحثّ المتحدث ذاته على إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية يستند لقرارات مجلس الأمن ويكفل للشعب الفلسطيني حقّه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وطالب بوغالي كل الهيئات الإنسانية والإغاثية الدولية لتوجيه قوافل عاجلة لإغاثة الفلسطينيين ووضع حدّ للحصار الجائر على غزة.

وفي ختام كلمته اقترح بوغالي أن يتضمن البيان الختامي للاجتماع عدة بنود وكان من بينها دعوة الاتحادات والبرلمانات الإقليمية والدولية لإدانة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وحربه العدوانية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والدعوة إلى متابعة مرتكبي المجازر في حق المدنيين الفلسطينيين أمام المحكمة الجنائية الدولية.