الجزائر تتوصل لاتفاق مع إسبانيا بشأن سعر الغاز

الجزائر تتوصل لاتفاق مع إسبانيا بشأن سعر الغاز

توصلت الجزائر وإسبانيا إلى اتفاق حول سعر الغاز لما بقي من 2023 وكامل سنة 2024 بعد مفاوضات مستمرة منذ سنة.

جاء الاتفاق بعد أيام قليلة من اللقاء الذي جمع الرئيس التنفيذي الجديد لـ«سوناطراك»، رشيد حشيشي، مع رئيس «ناتورجي» فرنسيسكو رينس في 25 أكتوبر الماضي بالجزائر العاصمة.

وبحث الطرفان خلال اللقاء عقود توريد الغاز طويلة المدى، التي أثبتت سوناطراك من خلالها دورها المحوري في ضمان إمدادات الغاز نحو إسبانيا وأوروبا بصفة عامة، كونها ممونا آمنا وموثوقا به، حسب بيان للشركة.

وذكر البيان أن الطرفين اتفقا على مواصلة التشاور حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك لاسيما في ميادين الإمدادات بالغاز الطبيعي والطاقات الجديدة والمتجددة.

ويتضمن الاتفاق الجديد، إعداد «حصيلة مرحلية» يتم بموجبها التفاوض حول الأسعار، بعد مرور 3 سنوات من التوقيع عليه، حسب ما أوردته صحيفة “الشرق الأوسط” نقلا عن مصادر وصفتها بالمتخصصة.

وتداولت صحف إسبانية الأسبوع الماضي معلومات تفيد بأن الجزائر قررت إعادة سفيرها إلى منصبه في مدريد، على أثر لقاءات رفيعة جمعت وفدي البلدين خلال مشاركتهما في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي.

وكانت “سوناطراك” باشرت العام الماضي عملية إعادة تفاوض مع “جميع” عملائها لمراجعة أسعار الغاز التي ارتفعت بشدّة في تلك الفترة بسبب الحرب على أوكرانيا.

يذكر أن الجزائر قررت في 2022 تجميد «معاهدة الصداقة» ووقف التجارة مع إسبانيا، بسبب موقف مدريد من قضية الصحراء الغربية.