الجزائر تنضمّ رسمياً لمبادرة التجارة الموجهة

الجزائر تنضمّ رسمياً لمبادرة التجارة الموجهة

أعلن اليوم السبت، وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، إنضمام الجزائر رسميا إلى مبادرة التجارة الموجهة ضمن مسار التجارة الحرة الإفريقية.

وجاء إعلان وزير التجارة إلى هذه المبادرة في كلمة له على هامش إفتتاح فعاليات منتدى مبادرة التجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة القارية.

وقال الوزير، “يشرفني أن أعلن أمامكم وبشكلٍ رسّمي عن مشاركة الجزائر وانضمامها إلى مبادرة التجارة الموجهة”.

مضيفاً “سيتم من خلال هذه المبادرة الشروع في عمليات التبادل التجاري بين الجزائر وشركائها في هذه المبادرة بدون قيود جمركية، ضمن مسار منطقة التجارة الحرّة القارية الإفريقية والتي انخرط فيها الى غاية اليوم كل من الجمهورية التونسية، جمهورية مصر العربية، كينيا، غانا، الكاميرون، روندا وجزر موريس وتنزانيا”.

وأكد الوزير أنه تم الانطلاق الفعلي، ابتداءً من اليوم في االمبادلات التجارية بين هذه الدول المؤسسة للمبادرة، موجها نداء للموسسات الخاصة ورجال الأعمال للإنطلاق الفعلي في هذه المبادرة.

في أعقاب ذلك استقبل وزير التجارة بمقر الوزارة، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقة، وامكيلي مين، حيث أكد زيتوني على جاهزية القوائم الخاصة بالبنود التعريفية الخاضعة للتفكيك الجمركي في اطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأشار الوزير الطيب زيتوني إلى أن القوائم تم تحضيرها مع كل القطاعات المعنية في الجزائر، وذلك في إطار تسريع هذا الفضاء القاري، وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية حول تشجيع التجارة البينية الإفريقية.