الجزائر تسمح رسمياً بفتح معّبر الدبداب الحدودي

الجزائر تسمح رسمياً بفتح معّبر الدبداب الحدودي
(اخر تعديل 2023-12-08 08:35:04 )

قررت الجزائر رسمياً، السماح بإعادة فتح معّبر الدبداب الحدودي مع ليبيا، لعبور المواطنين إضافة إلى السلع والبضائع والحركة التجارية، بداية من يوم الثلاثاء المقبل.

واتفقت الجزائر وليبيا على إعادة فتح هذا معبر “غدامس-الدبداب”، في 12 ديسمبر الجاري، بعد استكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية والتنظيمية من الجانبين.

القرار من شأنه أن يسمح بضمان عودة السير الطبيعي لحركة التنقل وعبور السلع من خلال معبر “غدامس-الدبداب”، مما سيعزز بشكل كبير التبادل التجاري.

وقالت وزارة الخارجية الليبية، إن هذا القرار جاء بعد “استكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية والتنظيمية من الجانبين، وتتويجاً للجهود المشتركة المبذولة من البلدين لتسهيل كافة الإجراءات المطلوبة لضمان سير الحركة بشكل طبيعي من خلال المعبر”.

وكان فريق من الخبراء المكلف بإعادة فتح المعبر الحدودي المشترك “غدامس-الدبداب”، قد عقد آخر الاجتماعات المشتركة في 8 نوفمبر الماضي، حيث تم الاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بفتح المنفذ للسلع والبضائع في المرحلة الأولى، ثم إجراء تقييم أولي قبل فتحه لتنقل الأفراد.

ويتطلع الجزائريون والليبيون على حد سواء منذ سنوات إلى استئناف العمل في معبر “غدامس – الدبداب” الحدودي والذي ينظر إليه كشريان اقتصادي من شأنه رفع المبادلات التجارية وتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الحدودية بين ليبيا والجزائر.

وكانت الجزائر قد أغلقت حدودها البرية مع ليبيا منذ سة 2012، بسبب التوترات الأمنية القائمة في ليبيا، وعدم استقرار الحكومات فيها.